"إلهام فلسطين" ينظم احتفالية تكريم في القطاع للمبادرات المتأهلة في الدورة الخامسة

الهام شاهين

زمن برس، فلسطين: احتفل مجلس شركاء إلهام فلسطين متمثلاً بوزارة التربية والتعليم العالي، ومؤسسة التربية العالمية (UEF)، ووزارة الصحة ووكالة الغوث، باختتام الدورة الخامسة من “الهام فلسطين 2014″، وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى بمعهد الأمل للأيتام بقطاع غزة، لتكريم المبادرات التربوية الملهمة والمتأهلة في هذه الدورة من القطاع، وذلك برعاية ومشاركة وزيرة التربية والتعليم العالي أ. د خولة الشخشير، ود. محمد صيام مدير عام التعليم العام، ورئيس جامعة جامعة فلسطين التقنية /خضوري أ. د مروان عورتاني، وعميد كلية التربية بالجامعة الإسلامية د. فتحية اللولو، وأ. توفيق الحوراني النائب الإداري لرئيس برنامج التعليم بوكالة الغوث، وأ. أيمن العكلوك منسق ومستشار إلهام فلسطين في قطاع غزة، ود. سامح الجبور منسق إلهام فلسطين في وكالة الغوث، وعدد من مدراء التربية والتعليم ومدراء المناطق التعليمية وممثلي المنظمات الدولية والأهلية والأهالي.

وفي كلمتها المسجلة أكدت وزيرة التربية والتعليم د.خولة الشخشير أن المبادرات الملهمة لهذا العام تأتي منسجمة مع الغايات والأهداف التربوية والحرص الذي توليه الوزارة في سبيل دعم الإبداعات وصقل المواهب المتميزة، التي ترتكز على التميز والإبداع والريادة، وتعد عاملاً يشجع على التنافس بين مديري المدارس والمعلمين، بهدف الوصول إلى بيئة مدرسية صحية سليمة. لافتة إلى النجاح الذي تحقق عبر إحداث نقلة نوعية في الشراكةِ بينَ مؤسسة التربية العالمية ووزارة التربية في هذه الدورة، والتي تمثلت في إدماج برنامج “إلهام فلسطين” في خطط واستراتيجيات الوزارة. وأكدت بأن الفرحة في الاحتفال المركزي الذي أقيم في كانون الأول الماضي بحرم جامعة فلسطين التقنية "خضوري" بمدينة طولكرم برعاية معالي رئيس الوزراء د.رامي الحمد لله، كانت مجتزأة لعدم قدرة باقي المبادرين المتأهلين من غزة على الوصول والتئام الشمل.

بدوره أكد د. محمد صيام مدير عام التعليم العام، أن إلهام فلسطين يسعى إلى المساهمة في تطوير البيئة التعلمية التربوية لأطفال فلسطين لتغدو أكثر مواءمة لنموهم المتكامل، وأكثر تحفيزاً على استنهاض الكامن من قدراتهم وملكاتهم وهو يرتكز إلى نهج تربوي شمولي يدرك أولاً خصوصية الطالب وتكوينه الفريد، ويرى الطالب كله وليس عقله فقط في قلب العملية التعلمية، كما يرى البيئة المدرسية كلها أساليب ومناخاً وعلاقات وسلوكيات وثقافة ومؤثرات حيوية في بناء وتدعيم شخصية الطفل بأبعادها المختلفة. وأشاد صيام بمشاركات الهام فلسطين من قطاع غزة وفوزهم بـ 9 مبادرات من مختلف المحاور رغم ظروف الحصار والحرب المسعورة الذي شنتها قوات الاحتلال على أهلنا في قطاع غزة، بمدارسها ومخيماتها.

وبين د. صيام أن الدورة الخامسة شهدت نقلة نوعية في هذا المجال، تمثلت في تبوء كادر الوزارة، والوكالة، والصحة، دوراً رئيساً وفعالاً في الإدارة التنفيذية لمختلف مراحل العمل. معرباً عن أمله أن يشهد المستقبل مزيداً من اللحمة والتكاملية بما يصون التميز لإلهام فلسطين.

من جانبه رحب رئيس جامعة خضوري التقنية بطولكرم، والأمين العام السابق لمجلس شركاء إلهام فلسطين د. مروان عورتاني، بالحضور والمشاركين الفائزين من مدارس فلسطين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وأكد بأن استضافة الجامعة لهذه الاحتفالية للعام الثاني على التوالي يأتي تجسيداً لالتزامها الثابت بأن تكون حاضنة ورافعة لكل المبادرات الوطنية الريادية الخلاقة التي تساهم في البناء المعرفي والتربوي والتقني للمجتمع الفلسطيني.

فيما نوه أ. أيمن العكلوك منسق ومستشار إلهام فلسطين في قطاع غزة، إلى أن الطفل الفلسطيني قد نجح في رسم مشهد وحدوي ضم أصحاب القرار والممثلين عن كافة أطراف العملية التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي ووكالة الغوث والجامعات في الضفة الغربية وقطاع غزة ليدق ناقوس الخطر، والتأكيد بأن التنشئة السوية للطفل تستحق بذل كل الجهود، وأكد أن هناك المئات من الممارسات التربوية الملهمة في القطاع لم يتم صقلها وترجمتها إلى مبادرات، وأن هناك حاجة ماسة إلى إعطاء هذه الأفكار الفرصة لترى النور، ولتكون نماذج يقتدى بها. ووجه العكلوك شكره إلى أعضاء لجنة التقييم، وأكد أن الزيارات الميدانية إلى المدارس الملهمة كانت تشكل مؤشرات أمل بغد أفضل لما عكسته من اهتمام من طاقم المدرسة بالكامل، ورغبة أكيدة في إنجاح المبادرات. وأكد أن عشرات المبادرات المقدمة من القطاع كانت قريبة جداً من التأهل وسيتم ذلك في الدورات القادمة بعد الإفادة من التغذية الراجعة التي يقدمها فريق إلهام للمبادرين. ودعا إلى إعطاء الطلبة الفرصة للطلبة المبدعين للمشاركة في الدورات القادمة حيث خلت هذه الدورة من أي مشاركات طلابية في قطاع غزة.

ويذكر أنه تأهلت 53 مبادرة من الوطن ككل، وكان نصيب المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) تسع مبادرات، نالت اثنتان منها جائزة دولة فلسطين للإبداع والتميز التربوي، وسبع مبادرات على المستوى الوطني (أ و ب)، وهذه المبادرات هي زبدة ما ترشح هذا العام من أصل 1169 طلب ترشح تم تقديمها في الدورة الخامسة، مرت خلال ثلاث عمليات تقييم منها ما هو مكتبي ومنها ما هو ميداني تمثل في زيارة المبادرات في مدارسها، فتأهلت 19 مبادرة ملهمة على مستوى جائزة الدولة للإبداع والتميز، و15 مبادرة على المستوى الوطني (أ)، و19 مبادرة على المستوى الوطني (ب). مع العلم أن جوائز دولة فلسطين للإبداع والتميز التربوي قدمتها رئاسة الوزراء، وجوائز المستوى الوطني (أ و ب) مقدمة من مؤسسة التربية العالمية.

وفي ختام الحفل، تم تكريم جميع مدراء التربية والتعليم والمناطق التعليمية بوكالة الغوث وأصحاب المبادرات الملهمة، وذلك على النحو التالي:

المبادران الفائزان في مبادرة إلهام فلسطين في الدورة الخامسة 2014، على مستوى جائزة دولة فلسطين للإبداع والتميز: رنا زيادة من مدرسة العباس بن عبد المطلب ب-شرق غزة، ونارمين الحبيبي من مدرسة دير البلح الإعدادية ب للبنات-المحافظات الوسطى. وعلى المستوى الوطني (أ)، هم:

إيمان كلاب من مدرسة الماجدة وسيلة أ-غرب غزة، ومنال حسونة من مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية-منطقة شرق غزة، دانا حسونة من مدرسة المدينة المنورة الإعدادية المشتركة-رفح،  وإياد أبو عبدو من مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج-منطقة شمال غزة، ومحمود كلخ من مدرسة هارون الرشيد الثانوية.-خان يونس. وعلى المستوى الوطني (ب(، هم: مها الوالي من مدرسة الماجدة وسيلة ب-غرب غزة، ومبادرة مدرسة ذكور دير البلح أ و ب –المحافظات الوسطى.

حرره: 
ع.ن