ما هو التصعيد؟

اخبار فلسطين

مسلحون إسرائيليون اقتحموا مخيم الدهيشه في ليل الثلاثاء الماضي، وقتلوا شاباً فلسطينياً

عميره هاس

قيادة المنطقة الوسطى استكملت خطتها لامكانية المواجهة في الضفة الغربية اعتبارا من نهاية شهر آذار وصاعدا… فقد تم استدعاء كتائب الاحتياط من لواء يهودا والسامرة لسلسة تدريبات مكثفة، استعدادا لامكانية التصعيد» (عاموس هارئيل، «هآرتس» 27.2).

عدة ملاحظات :
1 ـ ما يتضح من التقارير حول «استعدادات للتصعيد» هو ان جيش الدفاع عن الاحتلال يجد نفسه عنصرا يرد فقط. وليس مسؤولا عن التصعيد وبالتـأكيد لا يبادر بها.
2 ـ لولا هؤلاء الفلسطينيين، المحشورون بين معسكرات الجيش، والحواجز وناقلات الجنود والمدرعات، لكان بإمكان الجيش الاسرائيلي ان يحقق هدفه الحقيقي: مجموعة للدفاع عن الحياة والنمو.
3 ـ لولا تراكض الفلسطينيين بين مستوطناتنا المحببة من بؤرة لوتسفير في جنوب الضفة إلى مستوطنة ريحان في الشمال، لكان جنودنا قد ركزوا جهودهم في مساعدة كبار السن في ان يقطعوا الشارع.
4 ـ هنا لا يوجد تصعيد: مسلحون اسرائيليون اقتحموا مخيم الدهيشه في ليل الثلاثاء الماضي، وقتلوا شابا (لان الفلسطينيين قليلو الادب عارضوا اقتحام بيوتهم). الاقتحام في الليلة السابقة لمخيم عايدة، قوة اسرائيلية مسلحة اصابت بالرصاص الحي خمسة شبان. وهم ايضا قليلو الادب لانهم عارضوا الاقتحام ومحاولة الاختطاف. في يوم الجمعة، قوة اخرى من المسلحين الاسرائيليين من جيش الدفاع عن المستوطنات فرقت مظاهرة في الخليل بالرصاص الحي لطلقات معدنية ملفوفة بالمطاط، والقنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع. المسلحين الاسرائيليين اصابوا 20 متظاهرا من بينهم ـ وفقا للتقارير الفلسطينية ـ خمسة بالرصاص الحي. قليلو الادب مثلهم، يتظاهرون ضد طرد الفلسطينيين من وسط الخليل واخلائها من سكانها؟
5 ـ ما هو اللاتصعيد؟ في 2014 اصاب جنود وافراد شرطة من جيش الدفاع عن المستوطنين 5868 فلسطينيا في الضفة الغربية (بما في ذلك القدس). وايضا في كل اسبوع تقوم قوات الجيش بما معدله 75 عملية اقتحام على الاحياء والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية.في الليلة ما بين الثلاثاء – الاربعاء من الاسبوع الماضي، قامت قوات الجيش بـ 29 عملية اقتحام في انحاء الضفة الغربية وخطفوا حوالي 20 فلسطينيا من بيوتهم. وفي نفس اليوم احصى الفلسطينيون 192 حالة اعتداء احتلالي : جنود اصابوا فلسطينيين، جنود اغلقوا شوارع، اعتقلوا. هجمات للمستوطنين. لقد كان يوما جيدا، بدون قتلى.
6 ـ ما هو غير تصعيد ايضا: بالامس، يوم السبت، اعتقل جنود اثنين من سكان قرية جبعة جنوب غرب بيت لحم، الذين ذهبوا لفلاحة ارضهم. وفي الامس ايضا: مسلحين في سفينة حربية اسرائيلية اطلقوا النار على صيادين شمال مدينة غزة. ومسلحون آخرون اطلقوا النار على مزارعين وسط غزة.
7 ـ ما هو اللاتصعيد الاسرائيلي؟ توسيع البناء في معاليه ادوميم، مصادرة اراضي الفلسطينيين بغرض إقامة مكب للنفايات جديد للقدس، منع البناء والرعي في المنطقة C، السيطرة على مصادر المياه، حيث لا يوجد في غزة مياه صالحة للشرب، الطلب من الاشخاص التعاون مع الشاباك مقابل إعادة تصاريح العمل لهم. القاء الشتائم، البذيئة ايضا، لمقاولي وسائقي الادارة المدنية الاسرائيلية على المتظاهرين والصحافيين في خيمة الاحتجاج «باب القدس» في ابو ديس.
8 ـ وما هو غير تصعيد ايضا: في الاسبوع الماضي قام الجنود على حاجز الحمراء شمال منطقة الاغوار بتعطيل حركة المرور بناء على اوامر قادتهم (من نابلس إلى الاغوار وبالعكس). وقاموا بفحص المركبات من جانب واحد للحاجز، وتركوا السائقين على الجانب الثاني ينتظرون وقتا طويلا. وبعد ذلك ذهبوا لتفتيشهم وتمريرهم، وتركوا الطابور الطويل من المركبات يمتد امامهم. وردا على هذا التعذيب الذي لا يتم الافادة عنه رد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي: بعد محاولات لاقتحام متكررة لحاجز الحمراء في الفترة الاخيرة، طرأت تغييرات على الترتيبات الامنية فيه. والحديث يدور عن خطوة امنية من اجل تعميق المراقبة على الحاجز»، عقاب جماعي عبر سلب الوقت؟ ما الضرر؟؟
9 ـ «التصعيد» هو دائما بمبادرة من الفلسطينيين وبمسؤوليتهم. التصعيد هو توقف الفلسطينيين عن القيام بمهمة ضبط النفس.
10 ـ ومع كل ذلك، فإن التصعيد جيد للجيش: تدريبات اضافية، ميزانيات اضافية، تدريبات مشتركة بالرصاص الحي، بدلا من الذخيرة الفالصو. استخدام سلاح مطور جديد، طلبيات جديدة للسلاح من الولايات المتحدة والهند. اسماء جديدة من الضباط تتصدر الاعلانات. وهو جيد للسيرة الذاتية عند تقديمها لخدمة انظمة عسكرية او قادة ديكتاتوريات في أمريكا الجنوبية.
11 ـ التصعيد جيد للقيادة: الشعب يتوحد خلفها وخلف الشعور الضحية الملاحقة.
12 ـ التصعيد جيد لليهود: غلاء المعيشة والتمييز في الضواحي في مؤشراتها الحالية يتم ركنه جانبا: حيث تبين اننا شعب واحد، وراء جيش واحد وقائد واحد.
13 ـ وايضا عدم التصعيد جيد لليهود: مستمرون في البناء في معاليه ادوميم واريئيل، من اجل حل ازمة الاسكان، ولطرد البدو (للاهداف المذكورة)، للتوقيع على صفقات سلاح مع العالم، لكي نكون حراسا على السجن الاكبر في العالم (غزة)، ولانتخاب اليمين لانه دائما صادق: سواء ضبط الفلسطينيون انفسهم ام لا.

هآرتس

 

حرره: 
م.م