5 ملايين فحص في مختبرات وزارة الصحة العام الماضي

5 ملايين فحص في مختبرات وزارة الصحة العام الماضي

زمن برس، فلسطين: أفادت وزارة الصحة أن مختبراتها في المستشفيات الحكومية ومديريات الصحة بالضفة الغربية أجرت 5 ملايين و390 ألف فحص مخبري عام 2014.

                                                                                                            
وقال مدير عام الإدارة العامة للشؤون الطبية المساندة أ. أسامة النجار أن مختبرات وزارة الصحة في المستشفيات الحكومية بالضفة الغربية أجرت خلال العام الفائت حوالي 3 مليون و566 ألف فحص مخبري، فيما أجرت مختبرات مديريات الصحة في نفس العام مليوناً و725 ألف فحص مخبري.

وأشارت إحصائيات وزارة الصحة إلى أن مختبرات المشافي الحكومية أجرت 925 ألف فحص دم وتخثر، و154 ألف فحص أمصال وفيروسات، 338 ألف فحص بول، 58 ألف فحص أحياء دقيقة، 19 ألف فحص طفيليات، 91 ألف فحص هرمونات وفيتامينات، 208 فحصاً لجهاز المناعة، مليون و960 ألف فحص كيمياء سريرية، 5400 فحص أدوية، و18 ألف فحص أورام.

وأجرت مختبرات مستشفى جنين الحكومي 416 ألف فحص مخبري، فيما أجرت مختبرات مستشفى طولكرم 285 ألف فحص مخبري، المستشفى الوطني بنابلس 386 ألف فحص، مستشفى رفيديا 362 ألف فحص، مستشفى قلقيلية 163 ألف فحص، مستشفى سلفيت 130 ألف فحص، طوباس 100 ألف فحص، مجمع فلسطين الطبي برام الله 611 ألف فحص، مستشفى أريحا الحكومي 125 ألف فحص، مستشفى الحسين (بيت جالا) 341 ألف فحص، مستشفى الخليل الحكومي 653 ألف فحص، مستشفى يطا الحكومي 88 ألف فحص، مستشفى بيت لحم للأمراض العقلية 4600 فحص.

وفيما يخص مختبرات مديريات الصحة في محافظات الضفة الغربية، فقد أنجزت العام الفائت مليوناً و725 ألف فحص مخبري.

وقال أ. النجار إن مختبرات مديريات الصحة والبالغ عددها 156 مختبراً تجري شهرياً ما معدله 144 ألف فحص مخبري، حيث يعمل فيها 197 فني مختبري.

وتعتبر الإدارة العامة للشؤون الطبية المساندة هي الجهة الرسمية لرعاية المختبرات وبنوك الدم، وتصنف المختبرات في وزارة الصحة إلى ثلاثة تصنيفات: المختبرات المركزية، المتوسطة، والطرفية.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للشؤون الطبية المساندة أن المختبرات المركزية تعد مختبرات متطورة يتم تحويل العينات المخبرية إليها من مختلف المحافظات لفحصها، ومن ضمن هذه المختبرات، مختبر الصحة العامة المركزي برام الله، ويتم فيه فحص الأغذية والأدوية ومياه الشرب، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما يتم فحص العينات المسحية للأطفال حديثي الولادة للتقصي عن الفينيل كيتونوريا، والهرمون الحاث للغدة الدرقية، كذلك يتم إجراء الفحوص المصلية لبعض الأمراض الفيروسية وفحص الحمض النووي لبعضها.

وأضاف: بخصوص المختبرات المتوسطة، فتوجد بالمستشفيات الحكومية، ويتم فيها فحص عينات المرضى المقيمين ومراجعي العيادات الخارجية، والعينات المحولة من عيادات مديريات الصحة في كل محافظة.أما المختبرات الطرفية، فهي المختبرات الموجودة في عيادات الرعاية الصحية الأولية، ويتم فيها فحص عينات مراجعي هذه العيادات وتقسم إلى أربعة مستويات، من واحد إلى أربعة.

من جهته، أشاد وزير الصحة د. جواد عواد بأداء الإدارة العامة للشؤون الطبية المساندة والعاملين فيها، قائلاً إن هذه الأرقام تعد مفخرة طبية فلسطينية، "فبرغم كل العقبات التي تواجه عملنا، إلا أن كوادر وزارة الصحة تتخطاها، وتضرب أروع صور الانتماء".

وأضاف أن وزارة الصحة تسعى بكل طاقتها لتطوير الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، مؤكداً على دعم القيادة ورئيس الوزراء د. رامي الحمدالله للقطاع الصحي الفلسطيني، الذي لا يقل أهمية عن أي قطاع آخر.

حرره: 
م.م