الحكومة تصادق على حلول سريعة لحل أزمة قلنديا

الحكومة

زمن برس، فلسطين: قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة لإيجاد الآلية المناسبة لضمان قيام الهيئات المحلية، ومزودي خدمات المياه بسداد الديون المتراكمة المستحقة عليهم، والالتزام بدفع فاتورة المياه الشهرية، وجدولة الديون السابقة.

وصادق المجلس على توصيات اللجنة الفنية لدراسة طلبات تخصيص الأراضي الحكومية وذلك بتخصيص بعض قطع الأراضي الحكومية لأغراض المنفعة العامة.

كما صادق المجلس على توصيات اللجنة الفنية لحل أزمة معبر قلنديا والتي تتضمن حلولاً سريعة مؤقتة للتخفيف من معاناة المواطنين إلى حين قيام كافة الجهات المختصة بإيجاد حل طويل الأجل وتقديمه لمجلس الوزراء للمصادقة عليه تمهيداً لتنفيذه.

كما صادق على نقل دائرة اعتماد المختبرات بكادرها من ملاك مؤسسة المواصفات والمقاييس إلى ملاك وزارة الاقتصاد الوطني كوحدة مستقلة تقدم خدمة الاعتماد للمختبرات الوطنية، إلى أن يتم انشاء مركز للاعتماد في فلسطين ينظم عمله بقانون.

وقرر المجلس صرف جزء من مستحقات شركات النظافة العاملة في المستشفيات التابعة للمحافظات الجنوبية على أن يتم صرف الجزء المتبقي حال توفر الإمكانيات المالية.

وصادق المجلس على مشروع نظام تشجيع الاستثمار، الأمر الذي سيساهم في تشجيع الاستثمار من خلال تطبيق نظام حوافز الاستثمار التشجيعية، لتحفيز النمو الاقتصادي، والحد من البطالة والفقر، وتنشيط القطاعات الإنتاجية.

كما صادق على مشروع النظام المالي والإداري لصندوق إقراض طلبة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين وموظفيه بهدف تحفيز الموظفين، وزيادة دافعيتهم للعمل، وتعزيز فرص الطلبة في متابعة تعليمهم الجامعي. وفي ذات السياق، صادق المجلس على مشروع نظام مكافآت وبدلات مجلس إدارة صندوق إقراض طلبة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

وصادق المجلس على تسوية ديون بلدية علار من الكهرباء الناتجة عن خصومات فواتير الكهرباء من المقاصة، وتثبيت مديونيتها بعد تقديم الدعم الحكومي لها وفقاً لقرارات مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

وقرر المجلس الموافقة على تغطية التكاليف المالية اللازمة لترخيص إقامة الطابق الثالث من مبنى مدرسة الفتاة اللاجئة في القدس للحيلولة دون قيام سلطات الاحتلال لهدمه.

حرره: 
ع.ن