أبو هولي يدعو لاستئناف تحويلات مرضى السرطان

زمن برس: دعا النائب عن كتلة فتح البرلمانية في غزة أحمد أبو هولي رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية بالضفة سلام فياض إلى التراجع الفوري عن قرار وزير الصحة وقف التحويلات الطبية لمرضى السرطان إلى مستشفيات الخارج.

وناشد أبو هولي صناع القرار إلى البحث عن مسار آخر بهدف تقليص النفقات الحكومية، على اعتبار أن الأمر هنا يتعلق بحياة مواطنين وليس بسلعة يقل الطلب عليها أو يزيد، وبين أن هناك عشرات الطرق التي يمكن من خلالها خفض الإنفاق الحكومي بدلاً من وقف علاج من يحتاجون لجرعة إشعاع أو حقنة كيماوية قد تساهم في إطالة أعمارهم لأشهر أو أسابيع.

وبين أبو هولي أن القرار الذي أصدره وزير الصحة يشمل من بقي لهم جرعة دواء واحدة قبل التعافي التام، وهؤلاء يبدو احتمال انتكاس وضعهم الصحي وارداً في ظل النقص الشديد في المعدات والكادرات البشرية والعلاجات المتعلقة بهذا المرض الفتاك في المشافي الفلسطينية، وتساءل أبو هولي أنه لو كان المصاب بالمرض هو أحد القريبين جداً من صناع القرار هل كان الوزير سيحولهم إلى مستشفيات فلسطينية؟ .

ودعا أبو هولي الحكومة إلى بحث استقطاع مبلغ 50 شيكلاً من رواتب كبار الموظفين لصالح صندوق علاج مرضى السرطان، أو فرض جمارك إضافية بمقدار شيكلاً واحداً على كل علبة سجائر تدخل السوق الفلسطيني لصالح هذا الصندوق، وتنظيم يوم سنوي لجمع التبرعات لصالح هؤلاء الذين يموتون كل يوم جراء إصابتهم بهذا المرض القاتل، أو تقليص البدآئل التي تستقطع كل موازنة لخدمة مصالح فئات محددة من أصحاب المواقع والنفوذ.

وقال: "إن هذه الأموال ليست منّة من الوزير ولم يرثها عن والديه فهي أموال الشعب الفلسطيني والأولى أن تنفق على رعاية المواطنين ومتابعة أوضاعهم المعيشية والصحية".

ــــــــــــــ

م م