لماذا تأخر وصول الثلوج لبعض المناطق؟

الثلوج

زمن برس، فلسطين:  بدأت الثلوج بالتساقط بشكل منتظم في ساعات الصباح المتأخرة في جبال نابلس وامتدت لتشمل جبال رام الله وأجزاء من جبال محافظة طوباس العالية، حيث تهطل الثلوج بكثافة وتتراكم بانتظام، حيث تجاوزت في بعض المناطق 12-15 سم،  وقد أدى ذلك الى اغلاق العديد من الطرق وخاصة ً في قمتي جرزيم وعيبال، بينما اصبحت بعض الطرق في مدينة رام الله سالكة وبحذر، أو سالكة بصعوبة حيث افاد الدفاع المدني والارتباط المدني ان الشارع رقم 60 الواصل ما بين نابلس ورام الله مغلق بشكل كامل بفعل تراكم الثلوج.

وتشهد محافظة القدس وأجزاء من شمال بيت لحم تساقطاً متقطعاً للثلوج، وذلك بفعل تحرك الجبهة الهوائية ببطئ أكبر من المتوقع، لذلك ما سيحدث هو تأخر وصول الهطول وليس انحسار المنخفض، لذلك مع ساعات العصر والمساء الاولى تشتد العاصفة بمشيئة الله ويتوقع تساقط الثلوج في معظم المناطق التي لم يصلها في النصف الأول من النهار، وتتراكم بشكل سريع حيث ستبهط درجات الحرارة بشكل كبير، كما أفاد موقع طقس الوطن.

وقد يمتد تساقط الثلوج الليلة القادمة الى المناطق الجبلية التي تزيد على 500 متر فوق سطح البحر، وتسقط الأمطار في أجزاء مختلفة من البلاد بما فيها قطاع غزة، ويحذر من تشكل السيول والفيضانات.

وفي يوم غدٍ الخميس تتراجع الفعالية الجوية، مع سقوط زخات متفرقة من الأمطار، وثلوج خفيفة- متوسطة فوق المرتفعات التي تزيد عن 800 متر، وفي ساعات متأخرة من الليل يشتد تساقط الثلوج في جبال محافظة الخليل جنوب الضفة وفي جبال النقب المرتفعة،  بينما يستمر بالتساقط بشكل متقطع في بقية المناطق.

ومع ساعات فجر وصباح الجمعة تصل البلاد كتلة هوائية أشد برودة بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية فوق 400 متر، تكون كثيفة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية على فترات، ويكون الطقس شديد البرودة، وتهطل الامطار في بقية المناطق، تكون غزيرة احياناً.

وفي يوم السبت نهاراً يكون الطقس غائماً جزئياً، ويتشكل منخفض جوي جديد عصراً، مترافق بتساقط غزير ورعدي للأمطار على مناطق واسعة من البلاد، في حين قد تسقط الثلوج على قمم الجبال في شمال البلاد وجنوبها، ويتابع طقس الوطن الحالة الجوية المرتقبة مساء السبت وسنطلعكم على آخر التفاصيل.
 

حرره: 
م.م