السلطة تطرح مشروع إنهاء الاحتلال في مجلس الامن

محمود عباس

زمن برس، فلسطين: تعتزم السلطة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، تقديم مشروع انهاء الاحتلال عن الاراضي المحتلة عام 1967 إلى مجلس الأمن.

الا ان هناك تضارب حول المسودة المتوقع تقديمها إلى مجلس الأمن لاسيما بعد لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري، كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، في لندن يوم أمس.

والمسودة الفلسطينية تتضمن إنهاء الاحتلال خلال عامين عبر قرار من مجلس الامن غير المسودة الاوروبية تهدف الى احلال السلام والاتفاق على صيغة لانهاء الاحتلال خلال عامين بعيدا عن مجلس الأمن.

وبحسب مصادر مقربة من الوفد الفلسطيني فان كيري أبلغ عريقات عزم بلاده استخدام (الفيتو) أمام مشروع القرار الفلسطيني حيث أن الاخيرة تعارض أي إجراء تعتبره "احادي الجانب" من قبل الفلسطينيين يهدف إلى الحصول من الأمم المتحدة على اعتراف بدولتهم.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية رياض المالكي الموجود حاليا في لندن كيري ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "التقينا بوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بوجود الوفد العربي وناقشنا الصيغة الفرنسية لمشروع القرار المقدم لمجلس الامن الدولي".

وأضاف المالكي "نعمل مع فرنسا من أجل اعتماد كافة الملاحظات والتعديلات الفلسطينية على مشروع القرار'مؤكدا أنه تم إطلاع الفرنسيين على 'كافة ملاحظاتنا وأهمها أنه لن تتم الإشارة الى موضوع يهودية دولة إسرائيل وهذا أمر تم الاتفاق عليه".

وأضاف "في حال اعتماد كافة ملاحظاتنا، فان فرنسا ستقدم الصيغة المعدلة إلى مجلس الأمن الدولي".

وأكد المالكي أن " فرنسا تقترح في صيغتها لمشروع القرار مفاوضات لمدة سنتين، ونحن طلبنا مفاوضات لمدة سنة والسنة الثانية نتفاوض فيها على الانسحاب وتفكيك الاحتلال لأراضي دولة فلسطين".

حرره: 
ع.ن