أربع طالبات من غزة يُعِدنَ النظر إلى الآلاف

الطالبات

زمن برس، فلسطين: إستطاعت أربع طالبات من كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية في غزة ، إنهاء مشروع تخرّجهم من خلال تطوير تطبيق خاص بالمكفوفين، أهلهنّ للفوز بمسابقة "القمة العالمية 2014" لمحتوى الهاتف المحمول.

وسيساهم التطبيق في تسهيل الكتابة على الهواتف الذكية بالنسبة لضعاف البصر أو فاقديه والتعامل معها بسلاسة.

وقالت إحدى مطورات التطبيق إسراء الأشقر، "إن هذا التطبيق عبارة عن لوحة مفاتيح تعتمد مبدأ الكتابة بلغة (برايل)، للغة العربية، وتم برمجته للهواتف الذكية التي تعمل على نظام التشغيل (أندرويد) "، بحسب العربي الجديد.

وتضيف أنّ التطبيق مبرمج للاستخدام في أي موقع للكتابة في الأجهزة الذكية، إذ تظهر شاشة بديلة عن "الكيبورد" العادي تساعد المكفوفين على الكتابة.

وتوضح الخريجة، غدير أبو شعبان، أنّ الفريق بحث عن فكرة مميّزة، تخدم فئة مهمّشة، فكانت فكرة التطبيق في ظل الانتشار الواسع للهواتف الذكية، واندماجها في الحياة اليومية، ويدعم لأول مرة اللغة العربية، بخلاف بعض التطبيقات التي تقتصر على اللغة الإنجليزية وتحدّد نقاطاً ثابتة على الشاشة، بدلاً من التحديد الحرّ المرن الذي يتميز به التطبيق.

واجهت الشابات الأربع عدة صعوبات أثناء فترة تجهيز التطبيق التي استمرت أربعة أشهر، أبرزها ضرورة مواكبة التطور في برمجة أجهزة الأندرويد، بجانب ميزة قراءة النص المكتوب، إذ كانت غير متوفرة مجاناً، لكن تم التغلب عليها بحيث تتم قراءة النص دون الحاجة لاتصال الهاتف الذكي بالإنترنت.

وتلفت الخريجة، آيات أبو نقيرة، إلى أنّ مدة تعلم البرنامج لا تتجاوز خمس دقائق، ليصبح فاقد البصر قادراً على كتابة النصوص والرسائل بسهولة وأن يغير فيها كما يشاء من دون معيقات. كما يتيح التطبيق قراءة صوتية كاملة لكل ما يكتبه، ولكن يشترط في مستخدمه أن يكون لديه علم بطريقة "برايل".

داومت الشابات الأربع على عرض التطبيق على المكفوفين منذ البدء، أي في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2013، والأخذ بملاحظاتهم بما يتلاءم مع هدف التطبيق، في حين يجري تطوير التطبيق ليدعم أكثر من لغة وخاصة الإنجليزية، وليعمل على أنظمة التشغيل "آي و"إس".

فاز التطبيق بجائرة القمة العالمية في فئة الشمولية والتمكين للهاتف المحمول، ضمن أفضل 40 تطبيقاً عالمياً.

حرره: 
س.ع