اللغة العربية تخلق خلافاً في الكنيست

القدس-زمن برس: اعرب عدد من أعضاء الكنيست الإسرائيلي في مقابلة اجرتها قناة الكنيست الاسرائيلية ظهر اليوم عن خيبة املهم واستغرابهم من تركيبة الوفد البرلماني الاسرائيلي الذين من المقرر أن يجري محادثات مع نظرائهم من مجلس الشعب المصري. واختار ليبرمان لعضوية الوفد "روحاما أبراهام باليلا" من حزب كديما و"يتسحاق فاكنين" من حزب شاس و"حمد عمار" من حزب "إسرائيل بيتنا".

وأثارت تركيبة الوفد استغراب أعضاء كنيست رغم أن ابراهام باليلا عضو في لجنة الخارجية والأمن وفاكنين عضو في "مبادرة جنيف" للمحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين وعمار يرأس منظمة الصداقة الإسرائيلية الألبانية .

وقالت القناة إن النائب عمار عربي وفاكنين يعرف التحدث بالعربية بمستوى معين إلا أن النواب الاخيرين الثلاثة لا يتقنون اللغة الإنجليزية ما أثار تساؤلات في الكنيست حول تركيبة الوفد.

واشارت القناة أن رئيس المخابرات الاسرائيلية "الشاباك" الاسبق وعضو الكنيست "آفي ديختر" رفض ترأس الوفد رغم خبرته الكبيرة بالعلاقات مع مصر وإتقانه اللغة العربية دون ابداء الاسباب.

كما كشفت القناة أن رئيس الكنيست "رؤوفين ريفلين" بعث برسالة إلى وزير الخارجية الاسرائيلية أفيغدور ليبرمان أبلغه فيها أن أعضاء الوفد البرلماني غير ملائمين لهذه المحادثات، مطالبا بتغيير أعضاء الوفد.

واقترح إيفاد نواب ضالعين أكثر في قضايا سياسية، لكن ليبرمان لم يوافق على تغيير تركيبة الوفد مشددا على أن هذا قرار ينبغي على وزارة الخارجية اتخاذه.

ونسبت القناة الى رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين قوله:" لا أحد من أعضاء الوفد عمل بصورة جدية في الشؤون الخارجية عموما، وفي العلاقات مع مصر خصوصاً كما أن خبرتهم السياسية الأمنية محدودة جدا".

ومن المقرر عقد اللقاء بين الوفدين البرلمانيين الإسرائيلي والمصري في واشنطن بعد 10 أيام و اللقاء يأتي بعد ان اقنع سفير إسرائيل بالقاهرة يعقوب أميتاي عدد من أعضاء مجلس الشعب المصري بالبدء بحوار غير رسمي مع نظرائهم الإسرائيليين.

ـــــــــــــــــ

أ م.ي ف