اسرائيل متهمة بتقليص دعم الأونروا

رام الله: كشفت صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية، الصادرة اليوم الثلاثاء، النقاب عن أن أعضاء الكنيست يقفون وراء تعديل قانون دعم 'الأونروا' في الكونغرس الأميركي من اجل المس باللاجئين الفلسطينيين ووقف الدعم لهم.

وكان الكونغرس قد اقر تعديل قانون الدعم المالي الأميركي، وبموجبه على الخارجية الأميركية أن تقدم تقريرا للكونغرس حول 5 مليون لاجئ فلسطينيي، منهم من يتلقى المعونات من 'الأونروا'، هم أبناء أو أحفاد للاجئين منذ عام 1948.

وكان عضو الكونغرس الجمهوري مارك كيرك من أكثر أعضاء الكونغرس دعما لإسرائيل، قدم تعديل القانون بعد أن طلبت ذلك عضو الكنيست عينات فيلف من حزب 'الاستقلال' الذي يتزعمه ايهود براك. وقد أكدت فيلف الخبر وقالت إنها عملت مع السناتور كيرك من اجل إقرار القانون 'لأن قضية اللاجئين هي عقبة أمام عملية السلام'.

فيلف عملت مع اللوبي الصهيوني داخل الكونغرس من اجل إقرار القانون على الرغم من معارضة الخارجية الأميركية والتي أكدت أنها تعترف بخمسة مليون لاجئ فلسطيني وأن أحفاد لاجئي الـ48 هم من اللاجئين الذين يحق لهم الحصول على المعونات من 'الأونروا'. موقف الخارجية لم يمنع إقرار تعديل القانون مع العلم أن الولايات المتحدة تقدم سنويا دعما بقيمة 250 مليون دولار للأونروا.

وفا

ــــــــــــــ

م م