8 أشياء لم تعرف أنه يمكن عملها في الميكرويف

بصل

زمن برس، فلسطين: ساعدت التقنيات الحديثة على اختصار الكثير من الوقت والجهد في أعمال المنزل، وينطبق ذلك على الطبخ وتحضير الطعام، فإلى جانب الأفران والثلاجات المتطورة، برز الميكروويف كأحد أهم مكملات العمل في المطبخ.

ولا يقتصر دور الميكروويف على تسخين الأطعمة والمشروبات كما يعتقد البعض، بل إن هناك استخدامات خفية لا يعلمها الكثيرون، نقدم فيما يلي بعضها بحسب منا نقله موقع 24 الإماراتي عن صحيفة دايلي ميلي. 

1- التخلص من الدموع عند تقشير البصل
يكفي وضع البصل في الميكروويف لمدة 30 ثانية فقط، ليصبح تقشيره أسهل، بالإضافة إلى التخلص من مشكلة الدموع أثناء عملية التقشير.

2- تسريع تخمير العجين
يستغرق تخمر العجين في درجة حرارة الغرفة ساعة أو أكثر، ولتسريع هذه العملية، يمكن وضع كوب من الماء في الجزء الخلفي من الميكروويف، ووضع العجينة في وعاء مغطى في المنتصف، ومن ثم تشغيل الميكروويف على أخفض درجة لمدة 3 دقائق، و يترك العجين ليرتاح 3 دقائق، وتكرار العملية مع إراحة العجين 6 دقائق في المرة الثانية.

3- تفتيت مكعبات السكر
إذا رغبت ربة المنزل بتفتيت مكعبات السكر من دون بذل جهد كبير، يكفي وضعها في وعاء داخل المكيروويف وتغطيتها بورقة نشاف رطبة، وتشغيل الميكروويف لمدة 20 ثانية.

4- تجفيف الأعشاب
يمكن الاستعانة بالمايكروويف لتجفيف الأعشاب والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة، وذلك عن طريق وضع هذه الأعشاب بعد تغطيتها بورقة نشاف داخل الميكروويف وتسخينه لمدة دقيقة إلى حين جفاف الأعشاب.

5- التخلص من بلورات العسل
في بعض الأحيان تتشكل بلورات السكر في العسل، وللتخلص منها، يسخن الوعاء الزجاجي الحاوي على العسل لمدة تتراوح بين 30 و40 ثانية.

6- نقع البقوليات
في كثير من الأحيان، تمتنع ربة المنزل عن طهو البقوليات كالحمص والفاصولياء، لأنها تحتاج إلى النقع لوقت طويل قبل أن تصبح جاهزة للطبخ، ولاختصار الوقت، يوضع كوب واحد من الفاصولياء على سبيل المثال في 3 أكواب من الماء وتسخن في الميكروويف لمدة 15 دقيقة، ثم تترك جانياً لمدة ساعة قبل غسلها وتحضيرها للطبخ.

7- إعادة الحياة للخبز الجاف
بدلاً من رمي الخبز الجاف، يمكن إعادة إحيائه ليصبح صالحاً للأكل، من خلال وضع قطع الخبز في منشفة رطبة، وتوضع في الميكروويف لمدة 10 ثواني، ويمكن استخدام نفس التقنية مع رقائق البطاطا.

8- تقشير الفواكه والخضروات
في بعض الأحيان يصعب تقشير أنواع معينة من الفواكه والخضروات، ويمكن الاستعانة بالميكروويف لهذا الغرض من خلال وضع الخضروات أو الفواكه داخله لمدة تتراوح بين دقيقتين و3 دقائق.

حرره: 
م.م