Jump to Navigation


في فلسطين فقط..21 صنف أصيل من العنب

عنب فلسطين

زمن برس، فلسطين: كشف بحث علمي فلسطيني للنائب الأكاديمي في جامعة فلسطين التقنية خضوري الدكتور رزق سليمية، عن وجود 21 صنف أصيل من العنب في فلسطين وغير موجودة في العالم.

وتم الإعلان عن ذلك الانجاز العلمي خلال مشاركة جامعة فلسطين التقنية خضوري ممثلة بالدكتور رزق سليمية في المؤتمر الدولي الخاص بالتصنيف الوراثي للعنب العالمي والذي عقد في العاصمة البرتغالية لشبونة  في الفترة من 6-9/10/2014 ، بمشاركة أكثر من 100 باحث متخصص يمثلون أكثر من 25 جامعة ومركز بحثي عالمي.
وكانت المشاركة  الفلسطينية المتمثلة بالدكتور رزق هي المشاركة الوحيدة من الوطن العربي والتي تم خلالها عرض لنتائج أبحاثة حول تصنيف العنب الفلسطيني على مستوى البصمة الوراثية باستخدام تقنية SSR.
وأوضح د. سليمية بان تسجيل التصنيف الخاص بالعنب الأصيل الفلسطيني يسهم في الحفاظ على هذا الموروث الهام من الإندثار من ناحية وكذلك وقف سرقة هذه الاصناف وتسميتها من قبل الإسرائيليين الذين دأبوا على سرقة العديد من النباتات والموروثات النباتية وتسميتها كأنها أصناف لهم.  

وبين د.رزق سليمية إلى انه سيتم إضافة هذه الأصناف لأول مرة إلى موقع العنب العالمي المختص بالأصناف الوراثية (Vitis-genebank) تحت اسم الباحث كأصناف فلسطينية أصيلة، وهو ما يضع فلسطين واسمها على الخارطة الدولية والعلمية.    
داعياً الاخصائين والمهندسين  والباحثين إلى تكريس وتوجيه أبحاثهم العلمية نحو القطاعات الزراعية الإنتاجية عبر العمل على تصنيف الموروثات النباتية الفلسطينية وتوثيقها عالمياً  للمحافظة عليها وتسجيل السبق فيها.

وقام الباحث مؤخراً  بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة ترينتو الإيطالي بنشر نتائج  أبحاثه الهامة مؤخراً في مجلة  أوروبية علمية وذات رقم معياري عالي وهي (Molecular Biotechnology).

يذكر أن فلسطين بتنوعها المناخي تجمع  أكثر من  50 صنفاً مختلفاً  في العناصر الظاهرية من حيث الشكل واللون وموعد النضج وظروف التخزين على اراض ممتدة على ما يزيد عن 75 ألف دونماً.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play