المهام المتعددة تقلص حجم أدمغتنا

مهام متعددة

فلسطين، زمن برس: أظهرت دراسة حديثة أوضحت أن القيام بمهام متعددة في آن واحد يعمل في واقع الأمر على تقليص حجم الدماغ،  بالرغم من اضطرارنا القيام بذلك نظراً لعدم وجود متسع من الوقت كي ننجز فيه كل ما يجب علينا أن نقوم به من نشاطات، أعمال أو التزامات.

وثبت من خلال الدراسة أن الرجال والسيدات الذين يستخدمون في الغالب عدة أنواع من التكنولوجيا في نفس الوقت تقل لديهم المادة الرمادية في جزء رئيسي بالدماغ.

وقال باحثون من جامعة ساسكس البريطانية :" قد تتسبب عملية استخدام الهواتف المحمولة، الحواسيب المحمولة والأجهزة الإعلامية المختلفة في تغيير حجم أدمغتنا.
وما يثير القلق هو أن الجزء الذي ينكمش بالدماغ يرتبط بالعاطفة"

وجاء هذا الكشف بعدما سبق أن ربطت دراسة بحثية بين القيام بمهام متعددة في آن واحد وبين قصر مدة الانتباه، الاكتئاب، التوتر والتحصل على درجات منخفضة بالمدرسة.

وقد تنطوي النشاطات التي استهدفها الباحثون في دراستهم على إرسال رسائل نصية أثناء الاستماع للموسيقى أو فحص البريد الإلكتروني وكذلك التحدث في الهاتف المحمول أثناء مشاهدة التلفزيون وتصفح شبكة الإنترنت.

ومن عمليات المسح التي أجريت لأدمغة الأشخاص الذين تطوعوا للمشاركة بتلك الدراسة، تبين أن المادة الرمادية كانت أكثر انخفاضاً في منطقة يطلق عليها القشرة الحزامية الأمامية.

ولفت الباحثون إلى أن تلك الدراسة، هي الأولى من نوعها التي تربط بين القيام بعدة مهام في آن واحد وبين شكل أو حجم الدماغ. 

حرره: 
م . ع