10 أمور يجب أن يتعلمها المرء قبل بلوغه 15 عاماً

10 أمور يجب تعلمها
زمن برس، فلسطين: تعتبر مرحلتي الطفولة والمراهقة مرحلتان متميزتان عن غيرهما من المراحل، بقدرة  أصحابها على الاستمتاع بالحياة، من دون مسؤوليات أو مشاكل. لكن، ما إن تبدأ المراحل الأخرى الأكثر نضوجاً، كالأمومة مثلاً، حتى يعي صاحبها كَمّ المسؤوليات والتضحيات الملقاة على كاهليه.
 
وأورد موقع "لايف هاك" الإلكتروني إنه 10 أمور يُنصح بتعليمها لأطفالك قبل بلوغهم 15 عاماً: 
 
العائلة مصدر للدعم 
 
ستعي مع الوقت ومختلف الظروف أن العائلة ليست مجرد صديق أو شخص عابر، بل هي المصدر الأول والأساسي للحصول على الدعم العاطفي والمعنوي والمادي بكل أنواعه، منذ لحظة ولادته حتى النهاية، وهي حقيقة لا جدال فيها ولا تتغير مع الوقت أو الظروف، فلا يمكن أن يأتي يوم ويتركوك أو يتجاهلونك.
 
فكر بنفسك 
 
من المؤكد أن العائلة تساعد أبنائها دائماً لاجتياز كافة مراحل حياتهم المختلفة، بكل أحداثها ومشاكلها، وسيساعدونك لاتخاذ القرار الصائب، ولكن دائماً ما سيدفعوك، في البداية، إلى التفكير بمفردك واتخاذ ذلك القرار بنفسك، لتستطيع تنمية مهارات خاصة ستحتاجها مع التقدم في العمر.
 
دائماً ستواجه المشاكل
 
حاول دائماً التركيز على المشكلة وليس على الشخص، لأن ذلك يساعد في فهم المشكلة وتحليلها وإيجاد الحلول، كما أن تنحية المشاعر والعواطف جانباً وعلى حدة سيخفف من حدة المشكلة، ويساهم في الوصول للحلول بشكل أيسر وأسهل.
 
لا تعتبر أخطاءك نهاية العالم
 
أن تتعلم وتدرب نفسك على مواجهة أخطائك وأن تعتبرها دروساً في الحياة، وليست محطة للتوقف عندها والشعور بالإحباط، فإن ذلك هو المعنى الأول للمسؤولية والشجاعة في مواجهة الأخطاء والتعامل معها بشكل سليم.
 
إعرف نقاط قوتك 
 
أخلق قصص نجاحك من مهارتك ونقاط قوتك الشخصية، ولا تقتبس من شخصيات الآخرين، لأن النجاح الحقيقي هو في الاختلاف والتميز عن الآخرين، ومعرفة مكامن القوة في شخصيتك منذ الصغر، سيجعلك تحقق المزيد من النجاحات عند نضوجك.
 
كن مميزاً
 
تذكر دوماً أن هناك نسخة واحدة فقط منك ولن تتكرر مرة أخرى، لذلك لا تحاول تقليد غيرك، بل على العكس حاول دائماً أن تتميز بقدراتك الخاصة، لتستطيع الاستمتاع بالحياة وبكل مظاهرها.
 
اجعل "صوتك مسموعاً" ولكن "تخير الأسلوب"
 
حاول دائماً أن تعوّد نفسك التعبير عن أفكارك وآرائك،  ولكن تخير كلماتك وأسلوبك في التعبير عن ذلك، وتذكر دائماً أن للكلمة الأثر الأكبر في نفوس الآخرين سلباً أو إيجاباً، وهناك طرق وأساليب مختلفة للتعبير عن ذلك.
 
التعليم ليس مملاً 
 
يشاع دائماً أن التعليم هو من أكثر الأمور التي تؤدي لإصابة أصحابها بالملل، إلا أن تخلصك من ذلك التفكير الخاطئ، سيجعلك تقدر قيمة التعليم، والأمر الأكثر أهمية هو أن تعي أن مصادر التعليم والمعرفة لا تقتصر فقط على المدارس والجامعات، بل تجارب الحياة والأشخاص من حولك قد تكون إحدى أهم مصادر المعرفة والخبرة بالنسبة لك.
 
الحصول على المال غير صعب
 
يعتقد البعض أن جني الأموال هي من الأمور الصعبة والبعيدة المنال في الحياة، ولكن الذي يعتقدون ذلك هم فقط من لا يعرفون كيف يجنون المال بأنفسهم وعن طريق جهودهم الخاصة في العمل والسعي الدائم، لذا فأن تعلم أطفالك كيف يحققون الحرية المالية والاعتماد على الذات منذ الصغر من أهم الأمور الواجب اكتسابها.
 
احترامك لذاتك واحترام الآخرين لك
 
أثبتت التجارب الحياتية أن الاحترام هو أسمى ما يمكن أن يمتلكه الشخص، وأن اكتسابه وإجبار الآخرين على معاملتك بالطريقة نفسها، ينبع من ذاتك ومن أفكارك عن نفسك وتقديرك الذاتي لنفسك، لذا لا تتوقع من الآخرين أن يعاملونك باحترام، إذا فقدت احترامك لنفسك.
حرره: 
م.م