كيف ستتم مساعدة أصحاب المنازل المدمرة في غزة؟

اعادة الاعمار
زمن برس، فلسطين: أعلنت الحكومة بالتعاون مع الأونروا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي  UNDPفي مؤتمر صحفي عن إطلاق حزمة جديدة من المساعدات للعائلات في قطاع غزة، والتي عانت من تدمير أو تضررت منازلها بسبب العدوان الإسرائيلي الذي استمر ل51 يوماً، وتعمل الحكومة بشكل مقرب مع شركائها في الأمم المتحدة بهدف الاستجابة للحاجات الطارئة لسكان غزة كما قالت في بيانٍ صدر عنها مساء اليوم الخميس. 
  
وقالت الحكومة إنها تعمل بشكل سريع عن طريق هذا برنامج إعادة الإعمار الذي أطلقته لضمان توفير الملاجئ الآمنة والمناسبة للعائلات المتضررة من العدوان في غزة، وذلك في أسرع وقت ممكن وفي أقرب فترة ممكنة قبل حلول موسم الشتاء.
 
و قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة إن الحكومة ستعمل على تعويض كافة المنازل المتضررة بالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دفع مبلغ ما بين 200 – 250 دولار أمريكي بدل إيجار للعائلات التي تضررت منازلها، ودفعة لمرة واحدة بقيمة 500 دولار أمريكي لحوالي 20 ألف عائلة دمرت منازلهم بشكل كلي.
 
وأعلنت الوزارة عن البدء الفوري لعملية تقييم الأضرار التي تعرضت لها المنازل في غزة، حيث سيتم إجراء هذا التقييم عن طريق الUNDP وبالشراكة مع وزارة الأشغال العامة والإسكان واتحاد المقاولين الفلسطينيين، حيث سيتم تقييم ظروف جميع العائلات المتضررة في غزة بشكل تلقائي.
 
 
كما أضاف الحساينة: " لقد شكلنا فرقا هندسية وفنية متخصة لعملية حصر الأضرار في الممتلكات السكنية وباقي القطاعات ضمن اللجنة المشتركة من وزارة الأشغال العامة والإسكان ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبإشراف وزارة الأشغال العامة والإسكان وقد باشرت اللجان عملها في كافة مناطق القطاع منذ مطلع هذا الأسبوع."
 
وسيتم تقديم الدعم والمساعدة للعائلات بناءً على تقييم الأضرار المادية التي أصابت منازلها وبناءً على عدد أفراد العائلة، ومن الجدير بالذكر بأن حزم المساعدات هذه تأتي بدعم وتمويل من الUNDPوالأونروا وسيتم تقديمها للعائلات من اللاجئين ومن غير اللاجئين، كما جاء في البيان. 
 
وتمثل مبادرة تقييم الأضرار وتقديم المعونات لإيواء النازحين عنصراً أساسياً من مخطط الحكومة للإعمار، والذي تم الإعلان عنه عن طريق نائب رئيس الوزراء الدكتور محمد مصطفى يوم الثلاثاء، حيث ستقوم الحكومة بتقديم هذا البرنامج لمؤتمر المانحين الذي سيعقد في القاهرة في شهر تشرين الاول القادم. ومن الجدير الإشارة إلى أن الحكومة قد بدأت بالفعل بالاستجابة للاحتياجات ذات الأولوية لسكان غزة من أجل تفعيل عملية الإغاثة السريعة في القطاع.
 
وتابع الحساينة "تقوم الفرق الفنية في الوزارة بإزالة المنازل الخطرة  والآيلة للسقوط , كما تم الإنتهاء من فتح الشوارع الرئيسية التي كانت مغلقة بفعل الدمار ونحن نعمل مع الجهات المختصة من أجل الإسراعفي إزالة الركام والإستفادة منه".
حرره: 
م.م