الحمدالله يناقش التحولات الجارية في غزة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS)

الأمم المتحدة

زمن برس، فلسطين: التقى رئيس الوزراء رامي الحمدالله اليوم في مقر رئاسة الوزراء في رام الله، مع مدير وممثل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)  في فلسطين السيد نيك أوريغان لمناقشة مساهمة "مؤشر انتاجية البنية التحتية العالمي" في التخطيط طويل الأمد على التحولات الجارية في قطاع غزة.

وشدد  الحمد الله على ضرورة "التعاون الكامل بين كافة المنظمات والمؤسسات الدولية مع الحكومة الفلسطينية، وبذل كافة الجهود من أجل إعادة اعمار قطاع غزة". كما وأكد السيد أوريغان على أهمية التعاون والجهد المشترك بين المجتمع الدولي والحكومة الفلسطينية، ليس من أجل إصلاح الضرر فقط،  بل من أجل تحويل البنية التحتية في غزة لتصل إلى مستوى مناسب يجعل من التنمية البشرية أمراً ممكناً، ويسمح للناس بالتمتع بحقهم في الحصول على مستوى معيشي لائق.

وانطلاقاً من هذا المبدأ فإن عدم معالجة البناء سيطيل أمد الأوضاع المأساوية في غزة ، كما وسيعزز أحد الأسباب الرئيسة للصراع. وأكد السيد أوريغان على ما سبق قائلاً " نتصل وبشكل فعّال مع الهيئات الحكومية التي تم انشائها لتنسيق الاستجابة لما حصل في غزة، وذلك من أجل تقديم الدعم الذي يضمن امتلاك وارتباط الحاجات الإنسانية الهامة من الاستجابات قصيرة الأمد، بأكبر قدر ممكن من خطط شبكات البنية التحتية طويلة الأمد. مما سيضمن أن بناء شبكات البنية التحتية لن تكتفي بإصلاح ما تضرر ولكن ستعمل على تحسين وضمان أن الاصلاحات قصيرة الأمد لن تتطور لتصبح حلول غير مستدامة طويلة الأمد".

يدعم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) غزة بشكل فعال عن طريق الاغاثة الطارئة، والتعافي المبكر من الكوارث، والحاجات التنموية طويلة الامد، وذلك ضمن مجالات خبرة المكتب والتي تضم البنية التحتية المستدامة، المشتريات المستدامة، وإدارة المشاريع المستدامة. وتهدف هذه المشاريع إلى مساعدة سلسلة المستفيدين، بما فيهم الأفراد لدعم الحكومة بشكل أوسع. وذلك عن طريق توفير الاضاءة الطارئة للنازحين داخل القطاع، وتسهيل الحصول على منح للمساعدة القانونية بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. وتهدف هذه المنح لزيادة احترام حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني من خلال المراقبة والتحقيق في، وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى العدالة، وتنسيق المناصرة التي تركز على محاسبة مرتكبي الانتهاكات.

بالاضافة إلى ذلك، أجرى مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) تقييم ل "مؤشر انتاجية البنية التحتية العالمي" تماشياً مع قيم الاستدامة التي يتبعها المكتب وذلك بإعطاء كل من الاستدامة الاقتصادية، الاستدامة البيئية، و الاستدامة الاجتماعية أولوية هامة في تنفيذ البنية التحتية في الضفة الغربية. ويقترح المكتب البناء على هذا من خلال تشكيل وحدة تشمل عدة مجالات، وتجمع بين المؤسسات لدعم الحكومة في قيادة جهود إعادة الإعمار في غزة. بحيث لا تقتصر جهود إعادة الإعمار على إصلاح الضرر أو أن يتم تنفيذها بعزلة باعتبارها مجرد بنية تحتية محسوسة فقط، وإنما الاخذ بعين الاعتبار كيف يمكن أن تساهم البنية التحتية بشكل إيجابي في بناء الدول وحل الصراع  وهما العنصران الأهم في قضية بناء دولة فلسطينية فعالة.  

حرره: 
م.م