"عملاء الاحتلال"..فيلم يكشف كيفية تجنيد العملاء ومهامهم

عملاء الاحتلال

زمن برس، فلسطين: بثت فضائية الجزيرة الليلة الماضية فيلم "عملاء الاحتلال" وذلك ضمن برنامج "الصندوق الأسود".

وتتبع الفيلم عددا من العملاء الذين جندهم الاحتلال الإسرائيلي لصالحه من أجل إجهاض بذور المقاومة الفلسطينية عبر اغتيالات قادتها.

ووفقاً لما نشرته فضائية الجزيرة عبر موقعها الإلكتروني فقد كشف الفيلم كثيراً من التفاصيل والمعلومات بشأن كيفية تجنيد هؤلاء العملاء، والعوامل التي تجعلهم يقبلون على أنفسهم خيانة بلادهم والعمل مع عدو يستخدمهم لاختراق الجدران الأمنية المحيطة بأهدافه المطلوبة.

كما حصل على شهادات لفلسطينيين تعرضوا لضغوط إسرائيلية بغية تجنيدهم. وخلص إلى أن طرق التجنيد تتخذ أشكالا تتنوع بين استغلال ظروف العمال الفلسطينيين الذي يعملون بإسرائيل، وأولئك الذين يحضرون من أجل العلاج بهدف الضغط عليهم بالإضافة لاستغلال الحاجة للمال.

ونجح الفيلم في الوصول إلى العميل عبد الحميد رجوب، أحد أهم العملاء الفلسطينيين للاحتلال، والذي صدر بحقه حكم الإعدام بالضفة الغربية ومن قبل حركة فتح بعد أن كُشف أمره، لكنه نجح في الهرب إلى إسرائيل.

واشتهر رجوب بتأسيسه ما يُعرف بـ"غرف العصافير" والتي بدأت المخابرات الإسرائيلية باستخدامها في السبعينيات، وتعتمد على دس عملاء فلسطينيين داخل سجون الاحتلال للاختلاط بالأسرى بهدف الحصول على المعلومات منهم، ويتحدث بالفيلم عن تأسيسه لها وأسباب عمالته التي لا يخجل من الحديث عنها.

وعقب بث الفيلم قام الرجوب بتهديد الصحفي عامر الجعبري وهو مدير شركة "ترانس ميديا" وهي من قامت بإنتاج الفيلم لصالح فضائية الجزيرة. 

وأمهل الرجوب،  الجعبري 48 ساعة من أجل الحضور إليه، على حد قوله وفقاً لمكاملة هاتفية مسجلة نشرتها "شركة ترانس ميديا"

 

شاهد الفيلم

حرره: 
م.م