توتر شديد يسود قطاع غزة قبل دخول الهدنة الثالثة بين الطرفين خلال العدوان على غزة

دمار غزة
زمن برس، فلسطين:  قالت مصادر فلسطينة قبل قليل إن الطيران الحربى الاسرائيلى شن ثلاث غارت على اهداف فى غزة مع بدء سريان هدنة لمدة خمس أيام نجح الوسيط المصرى بالتوصل اليها بين الفلسطينيون وإسرائيل الليلة .
 
وقالت المصادر المحلية أن الغارات الاسرائلية استهدفت منطقة شرق الزيتون وشمال المدينة ومنطقة تل الهوى غرب مدينة غزة مما اسفرت عن اصابة عدة مواطنين فلسطيني وصفت حالاتهم بين متوسطة والحرجة وقالت مصادر طبية فلسطينية أن طفلة مصابة وصلت الى مستشفى الى مستشفى العيون غرب المدينة بعد اصابتها من شظايا الزجاج والحجارة المتطاير فى أحد عيونها جراء قصف فى منطقة تل الهوى .
 
 ويقول الناشط الاعلامى والحقوقى إياد الدريملى والد الطفلة أنهم تفاجئو بدوى إنفجار هز المكان أحدث أضرار كبيرة فى المنزل والنوافذ مما سبب هلع ورعب لدى الاطفال والاسرة باكملها المكونة من 6 أفراد حتى تبين لنا أن طفلتى كنزى خمس سنوات قد أصيبت بأحد الشظايا المتطايرة من شدة القصف التى قامت به الطائرات الحربية الاسرائلية لارض زراعية قريبة رغم الاعلان عن دخول الهدنة بين الاطراف حيز التنفيذ حيث هشمت تلك الغارة النوافذ وأحدثت أضرار كبيرة فى المنزل واصابة طفلته التى كانت تستعد للتوى للنوم بعد ان اطمئن الجميع للتوصل لهدنة انسانسة لمدة خمس ايام ووصف المسعفون ان حالة الطفلة كنزى بين المتوسطة والمستقرة وهى تخضع للعلاج.
 
ويذكر أن المواطن الدريملى إعلامى وناشط حقوقى سبق أن أصيب بجراح خطيرة إبان عملية الرصاص المصبوب التى شنها الجيش الاسرائيلى أواخر 2008 بصاروخ لم يعرف مصدره دخل على أثرها فى غيبوية ورحلة علاج لاسابيع فى داخل أسرائيل وكانت الشرطة الاسرائيلية قد قالت في وقت سابق إن ثمانية صواريخ اطلقت من غزة سقطت جنوبي إسرائيل.
 
وقالت ناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية إن الصواريخ سقطت في اراض خالية قرب بلدة عسقلان، كما اعترض نظام "القبة الحديدية صاروخا واحدا، ولم تتسبب في سقوط ضحايا او وقوع اي اضرار مادية.
 
ومن جهتها، نفت حركة حماس مسئوليتها عن إطلاق الصواريخ، واتهم احد مسؤوليها اسرائيل بانتهاك الهدنة الجديدة. وفي وقت لاحق، قال مسؤول فلسطيني إن الطيران الحربي الاسرائيلي نفذ اربع غارات على غزة.وقال المسؤول إن الغارات وقعت بعد 30 دقيقة من سريان الهدنة الجديدة. وقالت اسرائيل إنها كانت تستهدف "مواقع للارهابيين في قطاع غزة"، مؤكدة ان جيشها "سيرد فورا على اي تهديد لاسرائيل." وقد قتل زهاء 2000 شخص منذ اندلع القتال في غزة في الثامن من الشهر الماضي.
 
وطالب الناشط الاجتماعى اياد الدريملى بضرورة مضاعفة الجهود الدولية لوقف القتال المسلح فورا وتغليب لغة العقل ورسم محددات سياسية واضحة ونهائية تتضمن أنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة و عدم عودة لمربع العنف مرة اخرى من خلال حل سياسى دولى كامل وشامل يعطى الفلسطينين حقوقهم واقامة دولتهم المستقلة والا سنكون امام مزيد من الضحايا.
 
حرره: 
م.م