8 أخطاء بلغة الجسد تجنبها أثناء الحديث للجمهور

زمن برس، فلسطين: تعد لغة الجسد من أهم الوسائل التي يعبر بواسطتها الإنسان عن مشاعره وأحاسيسه، وتتفوق في كثير من الأحيان على وسائل التعبير الأخرى المباشرة، واستخدمت من قبل علماء النفس والمحققين للكشف عن الأمراض النفسية والجرائم.

وتساعد الابتسامة على نقل المعلومات والأخبار إلى جمهور المتلقين بشكل ودي، كما تشيع جو من المرح والألفة.

ومهما حاول الإنسان إخفاء مشاعره وأحاسيسه، تفضحه نظراته وحركات جسده التي يمكن أن يلتقطها الخبراء بسهولة، ويقدم موقع لايف هاك الإلكتروني مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون في لغة الجسد أثناء إلقاء خطاب أو محاضرة، أو تقديم عرض توضيحي لمشروع معين، وهذه هي النقاط كما نقلها موقع 24 الإماراتي.

1- حركة اليدين
تعد حركة اليدين من أكثر الحركات التي تثير انتباه جمهور المتلقين، ومن الأخطاء التي يرتكبها البعض إخفاء اليدين وراء الظهر أو شبكهما سوياً أو وضعهما داخل الجيوب، وتدل هذه الحركات على حالة من التوتر والعصبية، وبدلاً من ذلك يفضل استخدام اليدين للشرح بطريقة بسيطة.

2- مصالبة الذراعين
تعطي هذه الحركة انطباعاً لدى الجمهور، بأن مقدم العرض أو الخطاب غير متحمس للمعلومات التي يقدمها، أو أن هناك شيء غير صحيح فيها، وتتسبب بخلق فجوة بين المقدم والمتلقي، والوضعية السليمة في هذه الحالة هي ترك الذراعين مفتوحين على مسافة بسيطة من الجسم.

3- تجنب التحديق في العينين
أثناء العرض التقديمي أو مقابلة العمل، يحاول البعض التهرب من التحديق في عيني الطرف المتلقي، والنظر بدلاً من ذلك في الساعة أو شاشة العرض، ويعد هذا تصرفاً غير احترافي ينم عن ضعف في التواصل والتفاعل مع الآخرين.

4- الوضعية السيئة للجسم
وضعية الجسم من أهم العوامل المؤثرة في جمهور المتلقين، ومن الخطأ تدلي الظهر والكتفين والعنق، لأن ذلك يظهر عدم اكتراث أو ضعف في الحضور لدى المحاضر، ويجب الحفاظ على استقامة الجسم والرأس مرفوعاً للأعلى أثناء تقديم العرض.

5- حركات الجسم السيئة
أثناء تقديم محاضرة أو عرض توضيحي، يجب أن يبتعد المقدم عن الحركات المبالغ فيها، كالسير في القاعة بشكل سريع مع تحريك الذراعين، وفي نفس الوقت يجب أن لا يظل واقفاً لوقت طويل في المكان نفسه

6- حركة الساقين
خلال تقديم العرض يكون من الصعب التركيز على تقديم ونقل المعومات والسيطرة على حركة الساقين في الوقت نفسه، ويجب أن يحاول المقدم ضبط حركة الساقين بشكل مناسب وغير مبتذل.

7- نسيان الابتسامة
تساعد الابتسامة على نقل المعلومات والأخبار إلى جمهور المتلقين بشكل ودي، كما تشيع جو من المرح والألفة يجعل الوقت يمر بسرعة أكبر.

8- استخدام غير مناسب لإيماءات اليدين
تدعم حركة اليدين الفكرة التي يريد المقدم نقلها للجمهور، ويجب أن تكون هذه الحركات منسجمة مع الأفكار دون مبالغة لتؤدي الغرض المرجو منها، كما أن عدم تحريك اليدين يجعل العرض مملاً ويتسم بالجمود.

حرره: 
ا.ش