أزمة ثقة: أوباما ألغى إرسالية صواريخ لإسرائيل ووبّخ نتنياهو

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الادارة الأميركية أوقفت خلال عدوان "الجرف الصامد" إرسالية صواريخ كان من المقرر أن تصل اسرائيل، وجاء ذلك على خلفية الخلافات بين واشنطن وتل أبيب.

وصفت الصحيفة هذا الحدث بأزمة في العلاقات الأميركية الإسرائيلية، ونسبت الصحيفة إلى مصادر إسرائيلية وأميركية أن وزارة الدفاع الأميركية كانت على وشك إرسال شحنة من صواريخ "هيلفاير" التي تستخدمها الطائرات المروحية في القصف، ولكن الأنباء وصلت إلى إدارة البيت الأبيض التي قررت على الفور وقف إرسالية الصواريخ.

وأصدرت إدارة الرئيس الاميريكي باراك أوباما من "وكالة التعاون الأمني الأميركية" والجيش الأميركي التشاور مع البيت الأبيض ووزارة الخارجية قبل المصادقة على طلب اسرائيل للتزود باسلحة اخرى.

وطلبت الإدارة الأميركية من "الوكالة للتعاون الأمني"ومن قيادة الجيش الأميركي في أوروبا والوكالات الأخرى التشاور مع البيت الأبيض والخارجية قبل المصادقة على طلبات إسرائيلية أخرى.

ونقلت الاذاعة العبرية العامة عن مصدر أميركي تأكيد أن الرئيس الأميريكي باراك أوباما أجرى اتصالا هاتفياً مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وأضاف المصدر "أوباما وبخ نتنياهو خلال الحديث الهاتفي وتبادل الإثنان اتهامات".

وبحسب صحيفة "وول ستريبت جورنال" فإن الإدارة الأميركية تعتقد أن تصرفات الحكومة الإسرائيلية وخصوصا نتنياهو خلال الشهر الاخير أوصلت الإدارة الأميركية أنهم أشخاص متهورون وغير جديرين بالثقة.

وطبقا لتقديرات الأميركيين فإن نتنياهو "يلعب" بين الكونغرس والبيت الأبيض ويستخدم تأثيره الشخصي على أعضاء الكونغرس من أجل إثارة المشاكل لأوباما.

حرره: 
ا.ش