هل تريد أن تربح 20 مليون دولار؟

قمر

 

زمن برس، فلسطين: أعلنت "غوغل" عن مسابقة جائزتها 20 مليون دولار لأول فريق يتمكن من تصميم روبوت ويطلقه إلى الفضاء في مسابقة أطلقت عليها اسم ""The Google Lunar X Prize.

المسابقة ليست حديثة إذ أنها مستمرة منذ سبعة أعوام، لكن يجب على الفرق هذا العام أن تصمم ربوتاً يمكنه التحليق إلى القمر والهبوط على سطحه وأن يسير 500 متراً على الأقل، ومن ثم العودة إلى الأرض جالبة مقطع فيديو صورته على السطح، وذلك كله يجب أن يتم قبل 31 ديسمبر/كانون أول لعام 2015.

وتأتي هذه المسابقة ضمن جهود لتفعيل تجارب الفضاء للقطاع الخاص، ويرى القائمون على المسابقة بأنه يمكن صنع مركبات لتعمل ثانوياً في مهمات الفضاء الدولية، كأن تعمل مثل ساع للبريد بين الأرض والقمر.

والآن يجتهد المتسابقون لتوفير الميزانية الكافية لتمويل مشاريعهم، بشرط ألا يتعدى التمويل من الحكومة 10 في المائة من الميزانية الكلية، وذلك لاستغلال المواهب التي تكمن في القطاع الخاص.

وتكمن التحديات في القدرة على بناء روبوت يمكنه تحمل البيئة الصعبة في الفضاء، في الوقت الذي يرى فيه الباحثون العاملون على المشاريع أولوية في التكنولوجيا المستخدمة لبناء هذه الروبوتات، على نحو أكبر من كم الاكتشافات العلمية التي يمكنها تحقيقه، إذ يمكن تعديل التكنولوجيا الناتجة عن هذه المسابقة وتطويرها أولاً لكي تعمل على رصد اكتشافات علمية جديدة في جارنا الفضائي.

حرره: 
م . ع