Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


الإعلام: 89 انتهاكاً ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين أثناء عدوانه على غزة

شهداء الصحافة الصحفيون

زمن برس، فلسطين: ارتكبت قوات الاحتلال انتهاكات جسيمة بحق الصحفيين الفلسطينيين والعرب والأجانب العاملين في فلسطين وبشكل خاص في قطاع غزة أثناء العدوان الوحشي عليها، والتي وصلت وفقاً لوزارة الإعلام الفلسطينية إلى 89 انتهاكاً، على النحو التالي:

11 شهيداً، واستهداف 6 سيارات تحمل شارة الصحافة، كما قامت قوات الاحتلال بقصف 30 منزلا لصحفيين غزيين، و 12 مقراً إعلامياً، كما أصيب 25 صحفيا، وطالت عمليات الاختراق والتشويش أكثر من 5 إذاعات وفضائية. وفيما يلي رصد للانتهاكات كما ورد عن الوزارة:

 

• 8/7/2014:

•  قصف منزل الصحفية فاطمة القاضي  في رفح  والتي تعمل مذيعة في  اذاعة الراي.

كما اصيب الصحفي يعقوب أبو غلوة خلال تصويره لقصف قوات الاحتلال لمنزل عائلة    كوارع   في مدينة خان يونس مما أدى الى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج .

 

    9\7\2014

إصابة الزميلين الصحفيين ساري العويوي واياد هشلمون من طاقم تلفزيون فلسطين بالخليلبقنابل صوتية في المواجهات الدائرة في باب الزاوية وسط الخليل .

   

•/7/2014  :

قوات الاحتلال تدمر بشكل كامل منزل عائلة الصحفية بثينه اشتيوي في حي الزيتون،      وتشريدها مع عائلتها.

واصيب الصحفي محمود عمر اللوح والذي يعمل في إذاعة صوت الشعب بشظايا في قدمه أثناء  قصف منزله في غزة.

وأصيب الصحفي زياد عوض خلال قصف الاحتلال لمنزل احد المواطنين في المحافظة الوسطى 

وقصف منزل الصحفي عبادة قويدر مراسل وكالة الرأي في المحافظة الوسطى .

وقد قصفت سيارة  شركة "ميديا 24"، مما ادى الى استشهاد سائق السيارة حامد عبد      الله      شهاب (30 عاما) رغم ان السيارة (نوع سكودا فضية اللون) كانت تحمل إشارة الصحافة(TV)

 

• 10/7/2014:

أصيب الصحفي محمود احمد العثامنة من خان يونس في القدم واليدين، وإصابة زوجته    بجراح   خطيرة ، وطفلته هلال ، وتم تدمير منزله بالكامل خلال قصف قوات الاحتلال      لمنزل عائلة      الحاج بمخيم خان يونس .

•     إستشهاد الإعلامية نجلاء محمود الحاج المتطوعة على الفيس بوك لنقل الأحداث.

•      قام  الاحتلال ايضا بالتشويش على اذاعة صوت القدس حيث افاد مديرها عمادالافرنجي  بأنه حصل تشويش على بث الإذاعة أكثر من مرة

التشويش على بث  فضائية فلسطين اليوم وقام جيش الاحتلال باخترق  بث القناة وقام    بنشر    رسائل تهديدية لمدة دقيقة وربع ضد المقاومة وأبناء الشعب.

 

• 14/7/2014:

حاول الاحتلال تصفية  الصحفي نور الدين الغلبان وهو يقود دراجته النارية في خان       يونس

تدمير بشكل جزئي لمقر المكتب الإعلامي لجبهة التحرير العربية ( عضو منظمة التحرير   الفلسطينية ) في مدينة غزة، ومكتب نقابة الصحفيين سابقاً والذي لازال يحتوي على     أرشيف وملفات النقابة وبعض الممتلكات التابعة لها .

الاحتلال يخترق موقع  شهاب الاعلامي.

الاحتلال يخترق موقع الرسالة .

الاحتلال يخترق موقع فلسطين اون لاين .

الاحتلال يخترق موقع وكالة صفا .

 

•15/7/2014:

تعرض موقع الرأي على الانترنت الى هجوم الكتروني عنيف اشترك فيه هاكرز من أكثر    من 31 دولة ( امريكا واسرائيل ودول من جنوب شرق اسيا ) حيث شن هؤلاء هجوما      عنيفا.

محكمة الصلح الاسرائيلية تمدد اعتقال المصور الصحفي عبد الغفو زغير .

محكمة الصلح الاسرائيلية تمدد اعتقال الصحفي اياد الطويل .

 

•16/7/2014:

 

•     اخترق  الاحتلال بث فضائية الأقصى وشوش عليها وبث تهديدات وإنذارات لأهالي قطاع غزة.

•        استهدف جيش الاحتلال بشكل متعمد منزلي الصحفيين الشقيقين يوسف وعطية ابو شريعة مصوري تلفزيون فلسطين وقصفتهما وسوتهما بالأرض في حي الصبرة جنوب قطاع غزة،

توقف بث اذاعتي وطن وصوت الشعب لبعض الوقت بعد إنذار قوات الاحتلال بقصف مكاتب في     الابراج التي تضم مكاتب الاذاعتين. واستهدف برج الباشا وتوقف بث إذاعة الشعب الموجودة في البرج.

استهدف برج داوود بحي الرمال الجنوبي من قبل طائرات الاحتلال، حيث تقع محطة صوت الوطن الإذاعية، ما أدى إلى إصابة المذيع أحمد العجلة برضوض خفيفة في جسمه.

إصابة المراسل طارق حمدية برضوض في ساقه اليمنى حيث تلقى العلاج في المستشفى، كما أدى القصف  لحدوث أضرار مادية في المحطة، ،وقد ادى القصف الى توقف بث الإذاعة.

اصابة الصحفية أسماء الغول بجراح طفيفة جراء اصابتها بشظايا القصف الاسرائيلي في ساقها اليمنى وكدمة في رأسها لم تستدع تلقي العلاج في المستشفى.

قصف برج الباشا وتوقف بث اذاعة الشعب الموجودة في البرج .

اصابة احمد العجلة برضوض خفيفة في جسمه جراء قصف مكتب صوت الوطن .

تضرر سيارة خاصة بمحطة صوت الوطن من نوع دايو من اثار قصف برج داود .

 

 

 

•17/7/2014:

•  تعرض برج داود في حي الرمال الى القصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة ما ادى الى   توقف بث اذاعة وطن المحلية التي أصيب عدد من العاملين فيها برضوض .

 

• 18/7/2014:

استهدفت طائرات "الاباتشي" الإسرائيلية برج الجوهرة التي تقع في شارع الوحدة بغزة    الذي     يضم عدداً من المكاتب الإعلامية ما أدى إلى وقوع أضرار مادية جسيمة في عدد من  المؤسسات الاعلامية وأصابة المصور الصحفي في الوكالة الوطنية للإعلام    محمد شبات      بجراح ، نقل على أثرها إلى مشفى الشفاء لتلقي العلاج، إثر استهداف طائرات  "الاباتشي" الإسرائيلية برج الجوهرة .

أصيب المصور كريم الترتوري، ويعمل في قناة ميديا(TV1)، في قطاع غزة، بخمس     شظايا   وجروح، جراء قصف اسرائيلي، استهدف عمارة الجوهرة، التي يقع فيها مكتب القناة        بغزة، كما تضرر مكتب قناة ميديا(TV1)، الذي يقع في الطابق السابع، بتشققات وأضرار متوسطة.

 

•19/7/2014:

اصيب المصور الصحفي توفيق حميد في ظهره ويعمل في وكالة الراي الفلسطينية  لا سيما بعد     قصف  مدفعية  الاحتلال منزله  في بيت لاهيا وإصابة أفراد عائلته بجروح.

•20/7/2014 :

استشهد الصحفي خالد حمد الذي يعمل في وكالة "كونتنيو" للإنتاج التلفزيوني بحيالشجاعية خلال تغطيته للمجزرة القائمة في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة.

 

•21/7/2014  :

الاحتلال يحاصر منزل الصحافية الاء ابو شنب في حي الشجاعية ويمنع خروجها من منزلها هي    وعائلتها مع تشديد القصف عليهما.

طائرات الاحتلال تقصف منزل الصحفية سهير الخراز في تل الهوا جنوب مدينة غزة وتعملمراسلة في شبكة الراي الفلسطينية.

•  طائرات الاحتلال تقصف منزل الصحفي حمد خميس دحلان (31 عاما) من قناة العهد     مساءً    بصاروخين من طائرة اسرائيلية بدون طيار "زنانة"، ومن ثم  عاودت طائرات" اف 16"       لتقصف المنزل المكون من ثلاثة طوابق  في حي النصر.

 

• 22/7/2014:

قوات الاحتلال تستهدف مكاتب صحفية في برج الجلاء وسط مدينة غزة وفيه ( قناة الجزيرة       و 'أسوشييتدبرس' ومركز الدوحة لحرية الإعلام ) ، وتطلق عدة رصاصات من العيار    الثقيل المتفجر تجاه الموقع الذي تتواجد فيه كاميرات  بث قناة الجزيرة الفضائية في      شرفة    المكتب، ونجاة الصحفيين من موت محقق لوجودهم داخل المكتب.

اصيب الصحفي سامي ثابت مصور فضائية 'فلسطين اليوم' خلال استهداف قوات الاحتلال لمستشفى شهداء الأقصى وسط غزة.

قصفت طائرات الاحتلال منزل الصحفية والمخرجة ريما محمود سليمان أبو صبحة    (26عاما) بصاروخين بلا سابق إنذار مما ادى إلى استشهاد والدها وتدمير البيت .

تعرض مراسل قناة ال بي بي سي وطاقم سكاي نيوز للاعتداء من قبل المستوطنين    قرب     عسقلان اثناء تأدية عملهم..

 

•    23/7/2014:

طائرات الاحتلال تقصف منزل رئيس تحرير موقع وكالة صفا ياسر ابو هين ما أدى الى        استشهاد والده واثنين من من عائلته.

•   استشهاد الصحفي عبد الرحمن زياد ابو هين 26 عاما ويعمل في قناة الكتاب الفضائية جراء قصف   الاحتلال منزله في حي الشجاعية شرق مدينة غزة .

.أصابة المصور صابر إبراهيم نور الدين، مصور في وكالة الأنباء الألمانية، بشظايا القذائف      التي أطلقها الجيش الإسرائيلي، بينما كان يغطي برفقة بعض زملائه، عملية انتشال الجثث    والأشلاء في الشجاعية

 

بتاريخ 24 \7 \2014)

•        شهد يوم 24/7 اصابات للعديد من الصحفيين على عدة محاور في الضفة الغربية

- شادي حاتم ( شبكة راية ) على حاجز قلنديا .

-جهاد بركات ( فلسطين اليوم ) _ حاجز قلنديا .

-        زكريا الصالحي (رامسات) _ حاجز قلنديا .

-محمود هريش ( راديو فانوس ) _ معسكر بيت ايل .

-ثائر ابو بكر ( وكالة وفا) _ حاجز قلنديا .

-معاذ مشعل ( وكالة الاناضول ) بيت ايل .

-        معاذ حامد ( وكالة الاناضول ) .

-ضياء حوشية _ على حاجز قلنديا حيث تم استهدافه بقنبلتين غاز بشكل مباشر .

-محمود هريش  وكان يعمل سابقا مع ترانس ميديا

-أحمد هرباوي ( صحفي ) تم الاعتداء عليه من قبل المستوطنين على مفترق معالي ادوميم القريبة من القدس .

-        تعرض سيارة البث تلفزيون فلسطين _ حاجز قلنديا

 

•25/7/2014

تعرض اذاعة فرسان الارادة في دير البلح لاضرار كبيرة باجهزة البث والكمبيوتر وتضرر سقف     الاذاعة وتناثر الشظايا نتيجة القصف الاسرائلي بجوار الاذاعة.

 

•30/7/2014    :

 

قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بعد ظهر يوم الاربعاء بقتل المصور الصحفي في الشبكة   الفلسطينية للصحافة والاعلام رامي ريان (26 عاما ) وذلك اثناء تغطيته للقصفالاسرائيلي لحي الشجاعية في مدينة غزة ( متزوج وله اربعة اطفال ).

اصيب محمود القصاص _ محرر الشبكة الفلسطينية بجراح (وصفت بالطفيفة ) .

سامح محمد العريان ( 28 عاما )، يعمل في فضائية الاقصى  استشهد اثناء قصف قوات    الاحتلال لحي الشجاعية في مدينة غزة ( متزوج ولديه ثلاثة اطفال )، حيث تم        استهداف العريان، ومجموعة من المواطنين والصحفيين ورجال الإسعاف بعدة قذائف، مما أدى لاستشهاده حيث تم نقل جثمانه الى مستشفى الشفاء، وهناك جرى التعرف عليه،   جدير بالذكر أنه كان يرتدي الشارات والزي الصحفي.

حامد رضوان الشويكي (23 عاما ) _  وكالة المنار _ اصيب بعدة شظايا في مناطق مختلفةمن جسمه في منطقة الشجاعية. خضع لعملية جراحية لاستخراج الشظايا، وتم تركيب       قطعة من البلاتين في رجله اليسرى في المنطقة العليا من الساق، أما الشظايا       الموجودة في رجله اليمنى فوق الركبة، فلا زالت موجودة.

•    قصفت قوات الاحتلال بقايا مقر فضائية الاقصى في حي النصر _ حيث دمر سابقا باطلاق        صاروخين اف 16  عليه.

 

•31/7/2014

استشهاد الصحفي محمد ماجد ضاهر ( 27 عاما ) ، وكان يعمل محررا في جريدة الرسالة الاسبوعية ، متأثرا بالجراح التي اصيب بها بتاريخ (20/ / 7 2014). وكانت طائرة اسرائيلية استهدفت  منزل الصحفي ضاهر يوم الاحد الموافق 20/7/2014 والمكون من ثلاث طبقات في حي الشجاعية بمدينة غزة، بدون سابق انذار، حيث دمر       المنزل واصيب محمد بجراح بالغة (كسر في الجمجمة، نزيف في الدماغ وفشل كلوي)      ولم تتمكن طواقم الدفاع المدني بسبب منع قوات الاحتلال من انتشاله الا في حوالي الساعة السادسة مساء، وتم نقله الى قسم العناية المكثفة في مستشفى الشفاء، حيث استشهد في الرابعة من فجر اليوم الخميس ، وقد ادى القصف الى استشهاد ابنته دانا البالغة من العمر سنة وشهرين، ووالديه وشقيقه وشقيقته، فيما اصيبت زوجته الحامل وشقيقة اخرى له بجراح متوسطة.

•     عاهد عفيف زقوت(49) عاما : قتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي زقوت الذي كان  يعمل معلقاً رياضيا في تلفزيون فلسطين ومحللا رياضيا في قناة الكتاب، حيث استشهد اثر قصف قوات الاحتلال منزله في مدينة غزة.

المصور الصحفي رامي ريان الذي استشهد في مجزرة سوق الشجاعية بينما كان يقوم     بواجبه المهني في تغطية المجزرة .

 

•1/8/2014  

الصحفي عبد الله نصر فحجان (21عاما) في مدينة رفح

المصور الصحفي  موسى عيسى القواسمي(31عاما) - وكالة رويترز ، استهدفت قوات    الاحتلال الاسرائيلي المصور القواسمي مما ادى الى اصابته برصاصة في ركبته اليسرى، بمدينة الخليل

اصابة مراسل تلفزيون فلسطين( احمد شاور) برصاصة مطاطية في يده اثناء التغطية للمسيرة  الاسبوعية في كفر قدوم .

 

•2/8/2014

محمد الديري ( 24عاما): اصابة مراسل الشبكة الفلسطينية للصحافة اثر قصف قوات الاحتلال لحي الزيتون في مدينة غزة

شادي حمدي عياد – مراسل حر( 26عاما) استشهد  متأثرا  بالجراح البالغة في رأسه التي اصيب بها في 30/7/2014 على اثر قصف قوات الاحتلال لسوق الشجاعية في مدينة غزة 

 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play