Jump to Navigation

مؤمن الصانع...الحياة بين معاناة الشلل الدماغي و"السيريلاك"

الشلل الدماغي

عزيزة ظاهر

زمن الخير، خاص زمن برس: دموعٌ تترغرغ في عيونها وتنساب بغزارة على وجنتيها وسط بحة صوت مخنوق وفي ظل حرقة تجتاحها في ملاصقة دائمة لابنها المعاق داخل بيت مستأجر  مكون من غرفتين وحمام ومطبخ في منطقة رأس العين في نابلس   منذ 17 عشر عاما .هي أم صبري الصانع، تقول بأنين وحزن:"مأساتنا بدأت مع بداية زواجي من ابن خالتي فقد توفي طفلي الأول البكر " صبري " بعد سنة ونصف من ولادته فأنجبته معاق حركيا ويعاني من تخلف عقلي ، تجرعت الألم وتقاسمته مع زوجي، لتكون الضربة الثانية بولدي مؤمن الذي تنفس أنفاسه الأولى وهو يعاني من شلل دماغي  كامل تصاحبه حالة صرع .

غازي الصانع والد مؤمن يعمل عتالاً في سوق نابلس، وكان يحلم كغيره من الآباء بطفل يراقب خطواته الأولى ، يلاعبه يرافقه زياراته يكون سندا له في الحياة يقول:" إنني احترق في داخلي يومياً آلاف المرات وأموت وأنا أشاهد ابني مؤمن وهو طريح الفراش فهو عدا عن الإعاقة يعاني من نقص حاد في المناعة والتهاب حاد في الرئة أدى إلى وجود ماء  دائم على الرئة ما زاد وضعه خطورة فعيوننا لا تغفو عنه نتبادل السهر فوق رأسه أنا ووالدته حرصاً على سلامته خاصة عندما يعاني من القحة والأنفلونزا".

يتابع أبو صبري والحسرة تقطع أوصاله :" ولد مؤمن وهو يعاني من تشوه وتضيق حاد في الحنجرة الأمر الذي جعل ابتلاع الطعام عنده أمراً غير سهل فمنذ 17 عاماً لم يعرف مؤمن سوى طعم ومذاق السيريلاك وهو يستهلك يوميا علبة ونصف سيريلاك وثمن العلبة 22 شيكل أي ما يعادل 45 علبة شهرياً " بصوتٍ متقطع تمتم" الله وحده بس يعلم كيف اليوم دبرت ثمن علبة السيريلاك ".


وأبلغتنا العائلة لان مؤمن نتيجة لنقص المناعة لديه لا تناسبه إلا المياه المعدنية وإذا اضطر والديه لإعطائه مياه الشرب العادية مباشرة يصاب بجرثومة في أمعائه وإسهال وتقيؤ شديدين ، وهو بحاجة إلى صندوقين من المياه أسبوعياً.

أم صبري تعاني أيضاَ من قرحة حادة بالمعدة والقولون العصبي وغضاريف بالركبة ودسك في الظهر إضافة إلى توتر نفسي وعصبي . وقالت لزمن برس:" المأساة تكررت بعد إنجاب مؤمن بتسع سنوات وهذه المرة ببطولة طفلتي " سوار " التي ولدت وهي تعاني من الشفة الأرنبية وبعد ولادتها بأشهر أصيبت بارتفاع حاد بالحرارة وبسبب الاجتياح الإسرائيلي حينها للمدينة تأخر وصولها للمستشفى ما أدى إلى إصابتها بشلل كامل بالأطراف وضمور بالدماغ وقد توفيت قبل أن تكمل عامها الأول بثلاثة شهور".


نوه أبو صبري إلى أن الشؤون الاجتماعية تصرف لهم كل 3 شهور ( 750 ) شيكل ، وبصوت خافت يعتصره الألم يقول : " 750 شيكل يا دوب يوفروا السيريلاك لمؤمن بشهر واحد " .

 

* زمن الخير ستقدم مساعدة متواضعة للعائلة، وللراغبين بالمساعدة من أهل الخير الرجاء التواصل مع العائلة مباشرةً عبر الرقم التالي 0595916901

* في شهر رمضان المبارك وكالة زمن برس الإخبارية تفتح نافذة زمن الخير لدعم العائلات التي تعيش أوضاعاً صعبة غردوا عبر #هاشتاغ #زمن_الخير وشاركونا في الوصول إلى عائلات محتاجة. ...معكم نحو الخير.

للاطلاع على مزيد من الحالات http://zamnpress.com/social-responsibility

 

حرره:

الكاتب: فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.



.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play