Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


في إحدى قرى نابلس.. أربع شقيقات ومعاق في غرفة استنزفها الفقر

عائلة في نابلس

عزيزة ظاهر

زمن الخير، خاص زمن برس: في بيت يفتقد إلى أساسيات الحياة، هناك في أزقة بلدة ياصيد شمال نابلس يعيش المعاق عقلياً وحركياً شوقي شفيق مشاقي  ( 46 )  مع شقيقاته الأربع ، ختام 53 سنة ، وهيام 57 ، وكفاية 52 سنة ونهاية 49 سنة ، ولكل واحدة منهن قصة مع المرض والمعاناة والألم .

هناك وفي المطبخ المحاذي لمدخل البيت وعلى فرشة بالية يتمدد شوقي بمنظر يبكي العين ويدمي القلب ، تتوه منك الكلمات عندما تراه ، فهو يعاني من شلل كامل وتخلف عقلي وعجز بنسبة 100% . سألت شوقي عن شيء في نفسه أشار إلى "بلوزه" وبنطاله ، فشوقي حلمه بسيط  يحلم بلبسة جديدة "بلوز وبنطلون".

ختام الأخت الأكبر ، تعرضت العام الماضي لنزيف حاد بالرحم الأمر الذي أخضعها لعملية طارئة لاستئصاله حفاظا على حياتها ، وهي تعاني الآن من وجود كيس دهني في يدها و بحاجة إلى تناول الأدوية بشكل مستمر ، أما هيام فقد عرف المرض طريقه إليها حيث تعاني من آلام حادة في المعدة وآلام بالأذن أدت إلى فقدان السمع إضافة إلى مرض جلدي نادر ، أما كفاية فهي تعيش مع مرضها منذ 5 سنوات حيث تعاني من مرض الثعلبة ولا تملك كشفية لزيارة الطبيب .

وهناك على على عتبة الغرفة تجلس نهاية ، ترقب حديثي مع أخواتها وعيونها تدمع ، فسألتها عن وضعها أجابت " أنا كل العاهات فيي " فكشفت لنا عن رأسها لترينا مجموعة من الأكياس الدهنية المؤلمة بين شعرها والتي  بحاجة لعلاج فوري ، وبينت أن كلتا عينيها تعاني من وجود ظفر يحد من وضوح الرؤية عندها . كما وتعاني من آلام حادة في قدمها.

ونوهت ختام إلى أن الغرفة التي يعيشون فيها هي عبارة عن بيت قديم مقصور بالشيد وخلال أيام الشتاء تتسرب مياه الأمطار من خلال التشققات إلى الداخل ، مشيرةً إلى أنهم بحاجة إلى أكثر من 400 شيكل شهرياً لشراء الأدوية اللازمة ، علماً أنه لا يوجد معيل للأسرة ومصدر رزق سوى 1200 شيكل تصرف كل 4 شهور من الشؤون الاجتماعية .

وطالبت ختام أهل الخير بتوفير غسالة لهم  لأنها لم تعد تقوى على الغسل اليدوي .

 

 

 
* زمن الخير ستقدم مساعدة متواضعة للعائلة، وللراغبين بالمساعدة من أهل الخير الرجاء التواصل مع العائلة مباشرةً عبر الرقم التالي 0597358834

* في شهر رمضان المبارك وكالة زمن برس الإخبارية تفتح نافذة زمن الخير لدعم العائلات التي تعيش أوضاعاً صعبة غردوا عبر #هاشتاغ #زمن_الخير وشاركونا في الوصول إلى عائلات محتاجة. ...معكم نحو الخير.

للاطلاع على مزيد من الحالات http://zamnpress.com/social-responsibility

 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube

 

.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play