هيئات ونقابات وطنية تدعو لمنع عرض فيلم "24 ساعة في القدس" التطبيعي بمدينة رام الله اليوم

فيلم القدس 24 ساعة
زمن برس، فلسطين: دعت هيئات ونقابات وطنية لمقاطعة عرض فيلم "24 ساعة في القدس" التطبيعي في المركز الثقافي الفرنسي الألماني برام الله.
 
ودعت تلك الجهات إلى الاحتجاج السلمي ضد عرض الفيلم.
 
وأضافت الجهات الداعية لمقاطعة الفيلم في بيانٍ لها وصل زمن برس نسخةً منه أن" الفيلم، المنتج ألمانياً، هو تجميع لأفلام إسرائيلية وأخرى فلسطينية تعكس الجوانب المختلفة لمدينة القدس، أسوة بفيلم "24 ساعة في برلين"، مما يساوي بين الجلاد والضحية ويخفي حقيقة الاحتلال والتطهير العرقي في القدس، بل ويخلق انطباعاً قوياً زائفاً لدى المشاهدين والإعلام حول العالم بأن القدس مدينة موحدة تحت السيادة الإسرائيلية. ورغم التغييرات التي أدخلت على المشروع بعد الضغط، فإن الإطار العام بقي تطبيعياً ويخدم الدعاية (البروباغاندا) الإسرائيلية بتغطيته على الاحتلال".
وأضاف البيان: أن عرض المركز الثقافي لهذا الفيلم يتناقض حتى مع الموقف الرسمي الأوروبي الرافض للسيادة الإسرائيلية على القدس والمؤكد على أن القدس الشرقية أرض فلسطينية محتلة منذ عام 1967".
 
وتابع البيان:" إننا إذ نعيد التأكيد على رفضنا القاطع للتطبيع بأشكاله مع دولة ومؤسسات ورموز الاحتلال، وبالذات على الصعيد الثقافي، وإذ نستهجن إقدام المركز الثقافي الفرنسي-الألماني على عرض هذا الفيلم التطبيعي في ظل الهجمة الهمجية التي تقوم بها قوات الاحتلال الآن ضد شعبنا في غزة المحاصرة والصامدة والخليل الأبية، فإننا نهيب بأبناء شعبنا لرفض عرض هذا الفيلم وكل المشاريع التطبيعية المماثلة التي تحاول احتلال عقولنا واختراق قلعتنا الأقوى: ثقافتنا".  
 
وأشار البيان إلى أن" ادعاء منتجي الفيلم بأنه لا يتحدث عن القدس موحدة كعاصمة لإسرائيل، تفندها المقالات العديدة في الصحف الغربية وفي مؤسسات السينما في ألمانيا وغيرها والتي تتحدث عن الفيلم تحديداً في إطار كونه عن "القدس، عاصمة إسرائيل".
 
كما طالب البيان، المركز الثقافي الألماني باحترام معايير المقاطعة الثقافية التي تبناها الشعب الفلسطيني وأطره الثقافية وأن يقوم بإلغاء عرض الفيلم. 
 
الموقعون:
 
القوى الوطنية والإسلامية
 
هيئة العمل الوطني والأهلي في القدس
 
الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين
 
نقابة الصحافيين الفلسطينيين
 
الملتقى السينيمائي الفلسطيني-بال سينما
 
الاتحاد العام لعمال فلسطين
 
الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة
 
تجمع القرى المهجرة
 
اللجنة الوطنية للدفاع عن حق العودة
 
شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية
 
الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية
 
الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لاسرائيل
حرره: 
م.م