الامم المتحدة تتخوف من نزاع طائفي بالعراق

بان كي مون

زمن برس، فلسطين: حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الثلاثاء، من تحوّل الهجوم الذي تشنّه "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلى نزاع طائفي يتخطّى حدود هذا البلد.

وفي تصريح صحافي، قال بان "أشعر بقلق شديد بسبب التدهور السريع للوضع في العراق، والمعلومات التي تتحدّث عن إعدامات جماعية تقوم بها "داعش".

وأضاف "ثمّة خطر حقيقي لاندلاع مزيد من أعمال العنف الطائفي على نطاق واسع، داخل العراق وخارج حدوده".

وقال "أدين بشدّة كلّ هذه الهجمات الإرهابية وجرائم قتل المدنيين وخطف الديبلوماسيين. إنّها انتهاكات غير مقبولة لحقوق الإنسان"، مضيفاً "يجب إحالة جميع منفذي هذه الانتهاكات الخطرة لحقوق الإنسان أمام القضاء".

إلى ذلك، رفض بان المشاركة في مناقشة احتمال القيام بتدخّل دولي، وقال "أعرف أنّ كثيراً من الدول المعنية تدرس خيارات لمساعدة الحكومة العراقية"، مشيراً إلى أنّه "أجرى محادثات مع دول عدة منها إيران وتركيا".

وأكّد ضرورة أن تشجّع كلّ الأطراف المعنية أنصارها على تجنب عمليات الانتقام، موضحاً أنّ "قسماً كبيراً من هذه المشاكل مردها إلى أنّ الزعماء عندما ينتخبون أو يحصلون على تفويض، يتخيّلون أنّ هذا الأمر حقّ مكتسب".

وقال "إنّ الشرعية تأتي أيضاً من الحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان".

وخلص إلى القول "عند فقد بعض هذه العناصر، لا بدّ أن يشعر البعض بالقلق. عندئذ يؤدّي هذا الشكل من الاضطراب السياسي إلى توفير أرضية مؤاتية للتطرّف والإرهاب

حرره: 
ع.ن