فيديو: تحطم صاروخ فضاء روسي بعد انطلاقه بلحظات

موسكو: تحطم صاروخ روسي حامل من طراز "بروتون-إم"  كان يحمل قمرا صناعيا الى الفضاء، بعد 9 دقائق من انطلاقه من مطار "بايكونور" الفضائي في كازاخستان. وأعلنت وكالة "روسكوسموس" للفضاء الروسية أن محركات الصاروخ توقفت عن العمل، ما أدى الى تحطم الصاروخ واحتراقه بالكامل في الغلاف الجوي فوق الصين دون أن يسقط أي حطام للصاروخ على سطح الأرض.

ووفقاً لما أوردته فضائية "روسيا اليوم" فقد تابعت الوكالة أنه يجري حاليا التحقيق في أسباب الحادث، موضحة أن انطلاق الصاروخ تم في الوقت المحدد له، لكن الاتصال به انقطع بعد مرور 540 ثانية، ومن ثم توقفت المحركات عن العمل، الأمر الذي منع انفصال رأس الصاروخ عن جسمه الحامل. وكان بروتون يحمل قمر "اكسبريس- أ إم 4 إر" الذي يعد من أقوى الأقمار الروسية المزودة بتقنية عالية للاتصالات. وكان القمر نسخة ثانية لقمر أنتج في وقت سابق، لكن حريقا اندلع فيه بعد إطلاقه في أغسطس/آب عام 2011 وأدى الى سقوطه على الأرض.

وتتجاوز قيمة كل قمر من هذا الطراز 200 مليون يورو. وتجدر الإشارة الى أن آخر عملية إطلاق فاشلة لوكالة الفضاء الروسية حدثت في يوليو/تموز عام 2013، عندما تحطم صاروخ "بروتون-إم" وهو يحمل 3 أقمار صناعية كان من المزمع ضمها الى منظومة "غلوناس" الروسية للملاحة.

للمشاهدة..

 

حرره: 
م.م