بوتين ينتقد منتقدي الانتخابات

موسكو: أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، رفضه الانصياع لمطالب المعارضة السياسية بمراجعة نتائج الانتخابات، متهما إياها بالافتقار إلى الأهداف والزعامات.

وفي أول تصريح له منذ تظاهر عشرات الآلاف مطلع الأسبوع الجاري احتجاجا على انتخابات برلمانية متنازع على نتائجها؛ قلل بوتين من قيمة حركة الاحتجاج في بلاده، ورفض دعوات المعارضة إلى مراجعة نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا، وأكد أنه لا يحتاج إلى "الغش" للفوز في الاقتراع الرئاسي الذي سيجري في آذار (مارس) المقبل.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله إن "انتخابات مجلس الدوما انتهت وبدأت كافة الكتل البرلمانية عملها وتم انتخاب رئيس المجلس، ومجلس الدوما يعمل".

وأضاف أن أي حديث عن إعادة النظر في نتائج الانتخابات مستحيل باستثناء طعن من المحكمة في حالة حدوث خروقات.

واعتبر رئيس الوزراء الروسي أن المعارضة حركة بدون زعامة وليست لها أهداف واضحة، وهي تسعى لنزع الشرعية عن العملية الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية التي يترشح فيها للعودة إلى الكرملين.

وأضاف: "المشكلة هي أن المعارضة ليس لديها برنامج موحد، لديهم الكثير من البرامج الفردية، لكن لا يوجد برنامج موحد، وليست هناك طريقة واضحة للوصول إلى أهدافهم التي لا تتسم بالوضوح كذلك، كما لا يوجد أشخاص بإمكانهم إنجاز أي شيء ملموس".

يذكر أن المعارضة الروسية نظمت السبت الماضي مظاهرة حاشدة في موسكو للتنديد بما تعتبره تزويرا للانتخابات التشريعية.

وتجاوب عشرات الآلاف من الروس عبر موقع الفيسبوك مع ذلك التجمع في ساحة ساخاروف بوسط موسكو، كما تجمع آلاف المتظاهرين في عشرات المدن الروسية مثل سان بطرسبورغ وإيكاتيرينبورغ في الأورال.

وكانت مظاهرة العاشر من كانون الأول (ديسمبر) التي نظمت بعد ستة أيام من الانتخابات التشريعية التي فاز فيها حزب روسيا الموحدة الحاكم بنحو 50% من الأصوات؛ قد استقطبت ما بين خمسين وثمانين ألف شخص.

وكالات