مسؤول فلسطيني: انديك لم يحمل افكارا جديدة لانقاذ المفاوضات

رام الله: قال مسؤول فلسطيني بارز مقرب من ملف المفاوضات الاحد ان المبعوث الاميركي لعملية السلام مارتن انديك "لم يحمل افكارا جديدة" لانقاذ المفاوضات خلال لقائه الوفد الفلسطيني المفاوض الجمعة.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس "التقى المبعوث الاميركي لعملية السلام مارتن انديك الجمعة الوفد الفلسطيني المفاوض ولم يحمل اية افكار جديدة لانقاذ المفاوضات".

وأوضح المسؤول "ان انديك الذي يبذل جهودا كبيرة مع كل الادارة الاميركية من اجل التقدم بالمفاوضات لا يزال يصطدم بتعنت اسرائيل التي ترفض التقدم بالمفاوضات".

وتابع ان انديك ابلغ الوفد الفلسطيني ان "اسرائيل لا تريد اطلاق سراح الاسرى قبل الاتفاق على تمديد المفاوضات".

واضاف ايضا ان "اسرائيل تعتبر انه لا يزال هناك 26 اسيرا من المعتقلين منذ ما قبل اتفاق اوسلو، بينما الجانب الفلسطيني يصر على انه لا يزال هناك 30 اسيرا لم يطلق سراحهم حتى الان".

واعتبر المسؤول الفلسطيني ان المشكلة الاهم هي ان "اسرائيل ردت على طلب تجميد كامل للاستيطان من اجل تمديد المفاوضات، بالقول انها تقبل فقط بتجميد جزئي للاستيطان في الضفة الغربية دون القدس".

وقال "ان هذا التعنت الاسرائيلي قوبل بغضب فلسطيني حيث ان الوفد المفاوض الفلسطيني ابلغ انديك ان القيادة الفلسطينية ستذهب الى خيارات عديدة" في حال تواصل هذا الموقف الاسرائيلي.

واوضح في هذا الاطار انه تم ابلاغ انديك بان من هذه الخيارات "تسليم مفاتيح السلطة الى الامم المتحدة لتكون مسؤولة عن الشعب الفلسطيني ودولة فلسطين تحت الاحتلال، او ان يعود الاحتلال لتسلم مسؤولياته عن كل شيء باعتباره دولة احتلال".

الا انه اكد ان الجانب الفلسطيني سيوافق على استمرار التفاوض حتى التاسع والعشرين من هذا الشهر موعد انتهاء فترة التسعة اشهر للمفاوضات حسب ما تم التفاهم عليه بين الجانبين الفلسطيني الاسرائيلي برعاية الادارة الاميركية العام الماضي.

حرره: 
ز.م