هكذا انقذت صورة على "فايسبوك" طفلة من العمى!

نيويورك: عندما نشرت تارا تايلور صورة لابنتها ريلي (3 سنوات) على موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك"، ظنت بأن التوهج الذي تراه في عين الطفلة اليسرى هو مجرد انعكاس لـ"فلاش" الكاميرا.

وقام معظم أصدقاء الأم بوضع "Like" للصورة، إلا أن إثنين منهم تركا تعليقات تشير إلى أن ريلي قد تكون تعاني من مشكلة في عينها، وهي حالة من مرض نادر في شبكية العين تعرف بـ"كوتس ديزيز" Coats' disease قد تؤدي إلى إصابتها بالعمى في حال لم يتم تشخيصها وعلاجها. فهذه الحالة النادرة تسبب فقدان الرؤية أو العمى في عين واحدة بسبب النمو غير الطبيعي للأوعية الدموية خلف شبكية العين، أي طبقة الأنسجة المبطنة في السطح الداخلي للعين، ما يمكن أن يؤدي إلى انفصال الشبكية والتورم ويسبب فقدان الرؤية، ويحدث عادة في عين واحدة فقط، في حال لم يتم التشخيص في وقت مبكر، بحسب ما جاء في صحيفة "دايلي ميل" ونقلاً عما ورد على محطة NBC الإخبارية، نقلا عن "النهار".

وبفضل أصدقاء تارا على "فايسبوك"، تم تشخيص الطفلة وتبين أنها فعلاً تعاني من هذه المشكلة، بعد أن أخذت تايلور ابنتها إلى طبيب الأطفال وأخصائي شبكية العين في عيادة العيون Baptist Eye Clinic في مدينة ممفيس بولاية تينيسي حيث أكد الطبيب أنها مصابة بالمرض.

ولحسن الحظ، تم التشخيص في وقت مبكر، ما يعني أن العلاج سيتم في وقتٍ مبكر أيضاً، ولن يؤدي الأمر إلى إصابة ريلي بالعمى إذ أنها كانت محظوظة بما فيه الكفاية في الكشف المبكر، وفي حالات نادرة مثل حالتها، يتم العلاج بالليزر أو العلاج بالتبريد الذي يمكن أن يحفظ أو يسهم في استعادة البصر عند شخص ما.

حرره: 
ع.ن