وفد طلابي أجنبي يزور محافظة سلفيت ويطلع على أوضاعها

زار وفد طلابي أكاديمي أجنبي اليوم محافظة سلفيت يرافقهم سعد نمر استاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت وابتسال يوسف من العلاقات العامة، بهدف الاطلاع على مجمل اوضاع المحافظة، وزيارة بعض الاماكن التاريخية والمواقع المتضررة فيها جراء ممارسات الاحتلال والاستيطان، وذلك بالتعاون والتنسيق مع برنامج الدراسات العربية الفلسطينية لتعليم اللغة العربية للاجانب في جامعة بيرزيت.

عبرعطوفة محافظ سلفيت عصام ابو بكر عن سعاده المحافظة باستضافة الوفود الاجنبيه والاطلاع على واقع المحافظة وما تعانيه بسبب الاستيطان والجدار شاكرا جامعة بيرزيت والقائمين على هذه الزيارة من برنامج الدراسات العربية الفلسطينية ، واشار ابو بكر " اننا كباقي شعوب العالم نريد دوله فلسطينيه كامله السياده على الارض والماء والجو ... فالعالم اعترف بنا كدولة مراقب ... ولكن نريد لهذه الدوله ان ترى النور بالتطبيق على ارض الواقع ... فمن حق اطفال فلسطين والشباب والنساء العيش بسلام وامن واستقرار ، كباقي شعوب العالم... متمنيا على الوفد نقل الحقائق التي يرونها على الارض الى شعوبهم ومجتمعاتهم ... والمساهمة في رفع الظلم عن شعبنا الفلسطيني ".

من جانبه اكد محمود صالح مدير عام الشؤون المالية والادارية بالمحافظة على اهمية وضرورة استمرار تنظيم الزيارات التضامنية مع الشعب الفلسطيني واهالي محافظة سلفيت خاصة، والاطلاع على الواقع الصعب الذي يعيشه المواطن الفلسطيني في ظل وجود الاحتلال، متمنيا على الوفد الضيف ان يكون خير سفير لنقل الحقائق والواقع كما هو على الارض.

واستعرض م.عمر موقدي مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام واقع محافظة سلفيت السياسي والديموغرافي وما تعانيه المحافظة جراء ممارسات الاحتلال المتمثلة باقامة جدار الفصل العنصري والحواجز التي تعيق حركة وتنقل المواطنين، والتوسع الاستيطاني ومصادرة الاراضي وغيرها من الاجراءات التعسفية. واطلعهم على صورة الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المحافظة وممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين على الارض، مشيرا ان محافظة سلفيت تعد من اكثر المحافظات استهدافا بالاستيطان.

واشار موقدي الى ممارسات الاحتلال التي تضع الحواجز, وتحول المحافظة الى كنتونات معزولة عن بعضها البعض, واقامة جدار الفصل العنصري والتهام الالاف من الدونمات من الاراضي الزراعية, وتصريف المياه العادمة من المستوطنات الى اراضي المحافظة الزراعية, وما تشكله من كارثة بيئية وصحية وتلويث للمياه الجوفية، وهدم منازل المواطنين تشكل انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية ولحقوق الانسان.

على هامش الزيارة نظمت محافظة سلفيت برنامج جولات ميدانية للوفد الطلابي الاجنبي في عدة مناطق بالمحافظة رافقهم فيها رئيس قسم الاعلام محمود عبدالله ،شملت وادي المطوي وخربة قرقش في  بلدة بروقين للاطلاع عن كثب على مخلفات المستوطنات واثرها على الاهالي واراضيهم ، وزيارة منطقة دير سمعان الاثرية في بلدة كفر الديك، والتجول في البلدة القديمة بديراستيا، واطلاع الوفد على المعاناة اليومية التي يعيشها المواطن هاني عامر من بلدة مسحة نتيجة اقامة الجدار الفاصل فوق أرضه.

بدورهم شكر الوفد الزائر المحافظة على حفاوة الاستقبال والضيافة، مثمنين على جهودها في تنظيم وانجاح الزيارة وما تم تقديمه من معلومات قيمة وتوضيح عن واقع المحافظة وما تعانيه بسبب الاحتلال والاستيطان، معربين عن تضامنهم مع اهالي محافظة سلفيت ومؤكدين انهم سيعملون على نقل الواقع الموجود في المحافظة الى دولهم وشعوبهم .

زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية المؤسسات. 

حرره: 
م.م