الحمدالله يوافق على تطبيق "مؤشر انتاجية" البنية التحتية في فلسطين من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع

رام الله: رحب ووافق معالي رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله على إجراء تقييم "مؤشر انتاجية" البنية التحتية في فلسطين، من خلال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS ) في شراكة مع شركة ماكينزي آند كومباني، خلال لقائه مع مدير مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع في القدس السيد نيك أوريغان، و د. يان مشكه من معهد ماكينزي العالمي، في 23 فبراير 2014.

ورحب د. الحمدالله المبادرة، حيث أشار على اهمية هذه المباردة بقوله "انه موضوع مهم جدا بالنسبة لنا و يهمنا أن نرى ملاحظاتكم على مشاريع البنية التحتية " في فلسطين. فإن التشخيص يأخذ 8 أسابيع، وسوف يبدأ في مارس 2014. علاوة على ذلك، نوهّ السيد أوريغان على حقيقة أن فلسطين هي البلد الثاني الذي يجري فيه هذا التقييم بعد المملكة المتحدة، وهو يمثل التزام فلسطين إلى نظام فعال وكفؤ لتسليم البنية التحتية، ولخدمة التنمية في فلسطين.

وفي إشارة إلى تقرير ماكينزي، الذي نشر مؤخرا بعنوان "إنتاجية البنية التحتية: كيفية توفير مبلغ تريليون دولار سنويّاً "، وجد أن هناك عدة مؤشرات تتعلق بالبنية التحتية ، وتحديدا  لتقيم نوعية البنية الأساسية في البلدان المختلفة، غير أنه لا يتوفر حالياً أي أداة تشخيصية أو طريقة ثابتة لقياس ومقارنة أداء نظام تسليم البنية التحتية؛ حيث إن وجود نقص في المؤشر المعياري لقياس أفضل الممارسات الدولية  في بناء البنية التحتية، أولاً يجعل من الصعب تقييم نظام الأداء الحالي ، ثانياً يبرز فرص لتحسين الاداء والقدرة على تقدير المنافع المالية المستفادة من مشروع قبل تنفيذه.

من جهة أخرى، يتعاون كل من ماكينزي ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) على بلورة نهج  للتعاون لإتباعه مع الحكومات. كما وستقوم الحكومات وأصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم، باستخدام المؤشر ذاته لتقييم فعالية نظام البنية التحتية الخاصة كأساس للتحول التغيري. وسيتم العمل أيضاً على تعزيز الشراكات بين الحكومات والشركاء الرئيسين لتبادل المعرفة حول أفضل الممارسات لمواجهة تحديات التغيرات الجوهرية التي يسببها عدم وجود نظرة شمولية واضحة حول الأداء الحالي في مقابل أفضل الممارسات الممكنة.

-زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية مؤسسات. 
 

حرره: 
م.م