7 علامات تكشف الكاذب

رام الله: ليس سحراً أن تقرأ أفكار الشخص الذي يحدثك، أو أن تتوغل بداخله وتشعر بكذبه، وقد أظهرت دراسة سيكولوجية "الكاذب" في مجموعة نقاط، نوردها هنا لكم كما نشرها موقع "لبنان 24". 
- راقب لغة الجسد تجاه الوجه: قم بمراقبة أي حركات باليد تجاه الوجه، كلمس الأنف بالأيدي.
- حركة الأيدي: قم بمراقبة اليدين في مختلف حالاتهما: عند متابعتك للكاذب فإنك ستلاحظ أن يديه وذراعيه ورجليه محدودة الحركة بل ومتيبسة، كما تلاحظ في بعض الأحيان أنه يلمس أذنيه أو الجزء الخلفي من الرقبة بيديه، من جهة أخرى تذكر أن هذه ربما تكون علامات على العصبية لا الكذب.
- نبرة الصوت أثناء الكلام: يمكن لنبرة الصوت أن تكون مؤشراً على الكذب، حيث أن الكاذب يبدأ فجأة في الحديث بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد، أو أن التوتر يجعل نبرة الصوت تعلو فجأة.
- ردود أفعال الكاذب تجاه أسئلتك: دائماً ما يشعر الكاذب بعدم الإرتياح في جلسته أثناء توجيهك الأسئلة إليه، حيث يتحول برأسه أو جسده بعيداً، أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك، كما أنه خلال توجيهك الإتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق، ويتخذ موقف المهاجم الغاضب، أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع.
- تكرار المتحدث لجمله: إذا قام المشتبه به باستخدام نفس الكلمات مراراً وتكراراً فإن ذلك يعد مؤشراً على قيامه بالكذب، كما أنه يحاول في كثير من الأحيان أن يتذكر جملاً بعينها والتي تبدو مقنعة، وعندما تطلب منه إعادة شرح الموقف تجده يعيد استخدام نفس الجمل مرة أخرى.
- التعرق: من أكثر العلامات على قيام المتحدث إليك بالكذب أن تراه بدأ يتعرق، من جهة أخرى فإنه من الصعب الإعتماد كلية على هذه الظاهرة، فربما يكون سبب وجود العرق هو أن المتحدث يتصف بالعصبية أو الخجل.
- راقب الحنجرة: يميل الكاذب باستمرار إلى تليين حنجرته، وذلك من خلال البلع أو تناول الماء لإزالة التوتر.

حرره: 
م.م