الفودكا تقتل الرجال الروس باكراً

موسكو: تشكل الفودكا عاملاً رئيساً في الوفيات المبكرة في صفوف الرجال الروس دون سن الخامسة والخسمين، بحسب ما أظهرت دراسة نشرت الجمعة في صحيفة "ذي لانست" البريطانية الطبية.

واستندت هذه الدراسة الى بيانات حول 57 ألف شخص، ومخاطر الوفاة المبكرة الناجمة عن معاقرة الكحول.

وأظهرت الدراسة ان خطر الوفاة لدى الرجال بين سن الخامسة والثلاثين والرابعة والخمسين، يبلغ 16 % لدى هؤلاء الذين يشربون أقل من من زجاجة من نصف ليتر أسبوعياً، وترتفع هذه النسبة إلى 20 % لدى الذين يشربون ما بين زجاجة واحدة وثلاث زجاجات أسبوعياً، لتصل إلى 35 % في صفوف الذين يشربون أكثر من ثلاث زجاجات أسبوعياً، كما أورد موقع 24 الإماراتي.

500 ألف وفاة
ويعود السبب المباشر للوفاة غالباً إلى التسمم الناجم عن فودكا مغشوشة، أو حوادث السير، أو الانتحار، أو التورط في أعمال عنف، وكذلك جراء الأمراض المتصلة باستهلاك الكحول، مثل سرطان الحنجرة والكبد، وفق هذه الدراسة التي أعدها باحثون روس وبريطانيون بالتعاون مع المركز الدولي لابحاث السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وفي 2011، أظهر تقرير لمنظمة الصحة العالمية ان خمس الروس يقضون جراء استهلاك الكحول، وللمقارنة، فإن هذه النسبة لا تتعدى واحداً على عشرين في فرنسا.

ووفقا للارقام الروسية الرسمية، يموت 500 ألف شخص سنوياً في البلاد جراء استهلاك الكحول، التي تقلص متوسط الأعمار إلى ما دون 63 عاماً.

 

حرره: 
ا.ش