الإعلان عن إطلاق مشروع "سلالة" لتنمية الثروة الحيوانية

البيرة: أُعلن أمس خلال لقاء تعريفي عقد بدعوة من اتحاد لجان العمل الزراعي، في مقر وزارة الزراعة بمدينة البيرة اليوم، عن إطلاق مشروع "سلالة" لتنمية الثروة الحيوانية الممول من الإتحاد الاوروبي ضمن برنامج الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وحضر اللقاء المهندس محمود فطافطة، مدير دائرة الإرشاد والثروة الحيوانية ممثلاً عن وزارة الزراعة، وممثلوا مديريات الزراعة في كل من يطا وأريحا ورام الله والخليل والقدس ودورا، بالإضافة إلى فريق عمل المشروع في اتحاد لجان العمل الزراعي و الهيدرولوجيين الفلسطينيين  والمجموعة المدنية الطوعية الإيطالية GVC إلى جانب مديرة المشروع عن الإتحاد.
واستهل فطافطه اللقاء بالتعريف العام عن المشروع وأهميته ودوره في الإسهام بتطوير وتنمية قطاع الثروة الحيوانية في المناطق التي سيتم شملها ضمن المشروع، تلاه شرح مفصل من مديرة المشروع، غريس عودة، من اتحاد لجان العمل الزراعي حيث بينت أهدافه ونشاطاته الرئيسية.
ويهدف مشروع "سلالة" إلى الارتقاء بمربي المواشي من الاعتماد على المساعدات الخارجية إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال تطوير إدارة الثروة الحيوانية وتسويقها، وبتمويل من الإتحاد الأوروبي بقيمة 4.17 مليون يورو ولمدة عامين، على ان يتم تنفيذ المشروع على مراحل من قبل المؤسسات والجمعيات الشريكة.
ويهدف المشروع المنفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة إلى الارتقاء بمربي المواشي من الاعتماد على المساعدات الخارجية إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال تطوير إدارة الثروة الحيوانية وتسويقها "سلالة" وبتمويل من الإتحاد الأوروبي بقيمة 4.17 مليون يورو ولمدة عامين، على ان يتم تنفيذ المشروع على مراحل من قبل المؤسسات والجمعيات الشريكة.
وينفذ المشرروع بالشراكة مع المجموعة الطوعية المدنية الإيطالية ومجموعة الهيدرولوجين الفلسطينيين وجمعية لاورو ساردينيا الإيطالية ومؤسسة قطر الخيرية وجمعية التعامرة التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية وجمعية أريحا التعاونية لإنتاج الثروة الحيوانية.
ويستهدف المشروع المنفذ في 76 موقعاً، مجال الثروة الحيوانية والعمل على تطويرها من خلال عدة محاور أساسية تشمل تطوير السياسات الزراعية وطرق التربية والإنتاج وتطوير مربي ومربيات الثروة الحيوانية في المناطق الأكثر تهميشاً في السفوح الشرقية لمحافظات القدس وبيت لحم والخليل وأريحا.
ويهدف المشروع إلى تحسين مقاومة مربي المواشي الأكثر ضعفاً، عبر تحسين قدراتهم الإنتاجية وتحسين وصولهم لممتلكاتهم الثابتة وزيادة فرص دخلهم من منتجات الثروة الحيوانية .

ويسعى اتحاد لجان العمل الزراعي وشركاء المشروع، إلى لتطوير القطاع الزراعي إلى جانب تطوير قطاع الثروة الحيوانية كماً ونوعاً مع التركيز على تطوير المقومات البشرية والتركيز على صغار المزارعين وأسرهم الزراعية.

ويعمل المشروع على تطوير مربي الثروة الحيوانية وأسرهم من خلال عدة محاور وأنشطة، تستهدف تحسين قدرة مربي المواشي على الوصول الى المياه واستغلالها، وتطوير القدرات الفنية والإدارية لمربي المواشي وتعزيز قدرتهم للوصول لمدخلاتهم الزراعية، بالإضافة إلى تحسين وصول مربي المواشي للسوق المحلية، وتمكين مربيات المواشي والنساء ضمن أسر مربي المواشي من خلال تطوير قدراتهن الفنية والإدارية.
وسيشمل المشروع بناء مرافق للمياه وتنمية مهارات المستفيدين لاستغلال مياه الأمطار، وإدخال سلسلة القيمة المحلية من خلال الأعلاف البديلة وإدخال التطويرات في مراكز الأعلاف داخل التعاونيات وإنشاء مناطق رعوية جديدة وتنمية قدرات المستفيدين لإدارة المناطق الرعوية بالإضافة إلى تطوير قدرتهم في إدارة المزارع، وبناء حظائر ظل للمواشي.
ومن خلال المشروع سيتم إنشاء مركز لاختيار المواشي في منطقة الجنوب بالتعاون مع وزارة الزراعة ومراكز التعليم لتحسين سلسلة الإنتاج الحيواني، بالإضافة إلى تطوير الخدمات البيطرية وتنمية قدرات الأطباء.
 

حرره: 
م.م