عادات لدينا..إياك أن تقوم بها في دول أخرى

رام الله: لغات غير العربية نتحدث بها عند سفرنا للخارج واحتكاكنا بثقافات مختلفة، وربما نندهش عندما نعلم أن بعض العادات التقليدية والتلقائية لدينا، هي بمثابة إهانة لا تغتفر في بعض الدول الأخرى!.
وحتى لا تقع في سهو أو خطأ القيام ببعض العادات دون وعي مسبق لك أنها تصرفات لا يجوز فعلها في هذه الدول، ننقل لكم هنا وبشكل مبسط أكثر العادات التي تعد بمثابة إهانة في بعض الدول كما اوردتها مدونة "ثقافة وعلوم" الشهيرة.

-احذر ملء الأكواب في اليابان !!


عندما تشعر بالعطش أو انتهيت من شرب المشروب المقابل لك وأنت في أحد مطاعم اليابان، احذر من ملء كوبك بالمشروب مرة أخرى، دون أن تملأ باقي الأكواب على طاولتك أولا! فمن العادات الغريبة لدى اليابانيين والتي تبدو عادية في حقيقة الأمر، هي أنهم عندما يرغبون في ملء أكوابهم مجدداً بالمشروب، عليهم أولا أن يملأوا أكواب من يجالسهم على الطاولة، ومن هنا يعرف الجميع أن الشخص ذاته يرغب في ملء كوبه!.

-رفع الإبهام علامة بذيئة !

من المعتاد عندما ترغب في إعطاء إشارة باليد عن شعورك بجودة أمر ما، أن ترفع إصبع الإبهام لأعلى، ولكن احذر هذه الإشارة عندما تسافر للدول الآتية إيران وأفغانستان ونيجيريا وايطاليا واليونان. فتلك الإشارة في البلدان السابق ذكرها تعني علامة بذيئة " إشارة الإصبع الأوسط"، ولا تفهم لديهم أنها علامة استحسان بشئ ما. 

-لا تقل هذه الكلمة في أمريكا الجنوبية !!

عندما تسافر إلى أي دولة في أمريكا الجنوبية، لا تقل عندما تتحدث لأحد مواطني الدولة، كلمة " مواطن أمريكي"، فهناك كلمة أمريكا تعني القارة وليس جنسية، وبالتالي فهم يشعرون ان من ينعت جنسية أحد بالأمريكية أنه غير مثقف.  

 

- المقاعد الخلفية في سيارة الأجرة للمتكبرين فقط !

 

إياك وأنت في دولة استراليا أو نيوزلندا عندما تستقل سيارة أجرة وأنت بمفردك، أن تجلس في المقعد الخلفي كالمعتاد عندما تكون بصحبة سائق سيارة. ففي هاتين الدولتين، عادة عندما يجلس شخص بمفرده في الخلف، فتلك إشارة إلى أن الشخص متكبر ويستحقر سائق السيارة الأجرة، وبالتالي توقف عن تلك العادة حتى لا تعرض نفسك للأذى على يد السائق، وبشكل تلقائي عندما تكون بمفردك اركب بجوار سائق سيارة الأجرة في المقعد الأمامي   

 

-لا تأكل بيدك اليسرى!!

في بعض الدول في الشرق الأوسط و الهند وجزء من دول أفريقيا، لا يستخدمون يدهم اليسرى في تناول الطعام. فعندما تسافر للهند أو إحدى دول أفريقيا، إياك أن تستخدم يدك اليسرى في تناول الطعام، فهم عادة ما يأكلون باليمنى ويتركون اليد اليسرى دون استخدام، لأنها اليد التي تستخدم في دخول الحمام! ولذلك عندما تأكل في تلك الدول، وتستخدم يدك اليسرى فتوقع النظرات المشمئزة منك وربما يترك البعض الطاولة، لفقدان شهيتهم نظرا لاستخدامك لليد التي تستعمل في قضاء الحمام.

 

 

حرره: 
م.م