عريقات:المفاوضات قد تستغرق عاما لكي تستكمل

رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، أمس الأربعاء، إن الفلسطينيين والإسرائيليين سيحتاجون الى فترة تصل إلى عام آخر لاستكمال اتفاق للسلام اذا كان بإمكانهم التوصل الى إطار اتفاق عريض في الأسابيع القادمة.

واستأنف الجانبان بتشجيع من الولايات المتحدة المفاوضات المباشرة في نهاية يوليو تموز وأعطوا لأنفسهم مهلة حتى أبريل نيسان 2014 للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع بينهما المستمر منذ عدة عقود.

غير ان عريقات أوضح أن المحادثات قد تستمر لفترة أطول مع التأكيد في الوقت الراهن على وضع الخطوط العريضة لاتفاق نهائي سيتعين آنذاك تحديده بعناية.

وقال للصحفيين في بيت جالا انه اذا تم التوصل الى اطار اتفاق بحلول 29 من ابريل نيسان فستكون هناك حاجة الى فترة تتراوح بين 6 اشهر و12 شهرا أخرى لصياغة اتفاق كامل.

واجتمع وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي يقوم بتاسع زيارة له للمنطقة منذ فبراير شباط مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأسبوع الماضي للترويج لفكرة اطار اتفاق، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال عريقات إن هذا الاتفاق يجب أن يحتوى على تفاصيل محددة مثل حدود أي دولة فلسطينية في المستقبل ونسبة الأراضي التي سيتم تبادلها للتعويض عن المستوطنات اليهودية التي اقيمت في الأراضي المحتلة والوضع النهائي للقدس التي يريدها كل من الجانبين عاصمة لدولته.

و قال كيري للصحفيين يوم الجمعة انه ما زال يأمل في التوصل الى اتفاق لكن نتنياهو الذي كان يتحدث الى أنصار حزبه اليوم الأربعاء في تل أبيب أدلى بتصريح حذر.

وأضاف "إنني لا أعرف ولا يمكنني ان أعد بأنه سيتم انجاز اتفاق. انا لا أعرف. الأمر لا يتوقف علينا وحدنا وانما على الجانب الاخر."

وقال عريقات للصحفيين إن المحادثات ستفشل بالتأكيد اذا واصلت إسرائيل توسعها في إقامة مستوطنات يهودية على الأراضي التي استولت عليها في حرب عام 1967 .

 

حرره: 
ز.م