سفير فلسطين بقبرص يبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين هناك

نيقوسيا: بحث سفير فلسطين لدى جمهورية قبرص وليد حسن، مع وزير الداخلية القبرصي سوقراطيس هاسيكوس، "القضايا ذات الاهتمام المشترك ولاسيما شؤون اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين في قبرص".

وقدم سفير فلسطيني، لدى لقائه الوزير القبرصي في مقر الوزارة بالعاصمة نيقوسيا، حسب بيان للسفارة اليوم الأربعاء، شرحا مفصلا حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في قبرص من كافة النواحي، وعلى وجه الخصوص الوضع القانوني لإقاماتهم في البلد، وضرورة تسويته بما ينسجم مع القوانين المتبعة دوليا 'وتحديدا' في الاتحاد الأوروبي، كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وتطرق  السفير إلى الاستغلال الذي يتعرض له اللاجئون الفلسطينييون نتيجة عدم حصولهم على الوثائق الضرورية لإقامتهم وتنقلهم، وخصوصا 'الراغبين منهم في مغادرة قبرص'.

وشرح ما يتعرض له اللاجئون من معاناة جراء توقف المساعدات التي كانت تقدمها الدولة لهم، بالإضافة إلى انعدام فرص العمل، وذلك نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به جمهورية قبرص.

وناقش اللقاء ملف لمَ شمل العائلات بما في ذلك إعادة توزيع اللاجئين على بعض دول الاتحاد الاوروبي.

من جانبه أبدى وزير الداخلية تفهما للظروف التي يمر بها اللاجئون بشكل عام وعلى وجه الخصوص الفلسطينيين في قبرص، كما عبر عن استعداده للنظر في المشاكل المطروحة من أجل الوصول الى حلها ومعالجتها بالتدريج.

وقال: إن الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها جمهورية قبرص من عدة نواحي وتحديدا من الناحية الاقتصادية، انعكست سلبا على الأحوال المعيشية للمواطنين القبارصة أنفسهم، وكذلك على فئة اللاجئين.

حرره: 
ا.ش