فلسطين تشارك في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية في بالي

بالي: شاركت فلسطين للمرة الرابعة في دورة المؤتمر الوزاري التاسعة لمنظمة التجارة العالمية المنعقد في بالي(إندونيسيا) بصفة مراقب بوفد رسمي برئاسة وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي الذي سيلقي يوم غد الاربعاء كلمة فلسطين.

وقد افتتح رئيس جمهورية إندونيسيا سوسيلو يودويونو، اليوم الثلاثاء، اعمال المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية بمشاركة 159 دولة عضوا في المنظمة.

وقال الرئيس يودويونو في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر الذي تستضيفه جزيرة بالي ان انعقاد هذا المؤتمر يعد فرصة لتنشيط التجارة العالمية ووضع مسار جديد لجعل التجارة العالمية اكثر سهولة وعدلا وأكثر شمولا للجميع من خلال المساهمة في تعزيز المصداقية والثقة في النظام التجاري متعدد الأطراف".
واضاف "يجب أن تاخذ الاصلاحات بعين الاعتبار مساعدة أسواق ا لدول الأقل نموا ".
وأكد أهمية إيجاد نظام تجاري متعدد الأطراف قائم على القواعد المعمول بها في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء معربا عن أمله بأن يحقق المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية أهدافه التنموية المرجوة لتعم الفائدة على جميع الدول .

من جهته قال رئيس المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية وزير التجارة الإندونيسي جيتا ويجراوان في كلمته "نحن واثقون بأن الاتفاقات التي ستنتج عن المؤتمر يعد خطوة أساسية للنمو والتجارة والتنمية" مشيرا الى ان المؤتمر هذا العام يعد فرصة لوضع اللمسات الأخيرة على هذه الاتفاقات.

واضاف "يوجد امكانية لتقديم التنازلات اللازمة للتغلب على الصعوبات المتبقية بحيث يمكن التغلب عليها بالإرادة السياسية الكافية" مشيرا الى انه جرى احراز تقدم كبير في المفاوضات التجارية بين الدول الأعضاء في المنظمة في الأشهر القليلة الماضية.

وبين "ان المؤتمر الوزاري سيركز بشكل أساسي على قضايا الأمن الغذائي ودعم الصادرات وادخال تحسينات على نظام الحصص التعريفية اضافة الى استفادة البلدان الأقل نموا والتي تشكل جزءا مهما

من جهته دعا مدير العام منظمة التجارة العالمية روبرتو ازيفيدو الدول الاعضاء الى تجاوز الخلافات التي ما زالت قائمة من اجل التوصل الى اتفاق حول المواضيع المطروحة على جدول الاعمال.