إسرائيل ترصد الفضاء الافتراضي العربي

زمن برس: كشفت صحيفة هآرتس العبرية أن الجيش الاسرائيلي انشأ للمرة الاولى في تاريخه وحدة متخصصة لمراقبة الحواسيب وشبكة الانترنت، ومن اجل ذلك بدأ الجيش الاسرائيلي منذ اندلاع الربيع الربيع بعقد دورات خاصة لتدريب مجنديه على احدث الوسائل التقنية الخاصة برصد ما يدور في العالم العربي.

ووفقا للصحيفة فإن الوحدة الجديدة التابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية امان تستخدم الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتعارف خصوصا موقع فيس بوك للتواصل مع الشباب العربي في الدول العربية وفي المهجر بغية تجنيدهم لصالح الاستخبارات الاسرائيلية واشارت الصحيفة الى أن الجيش يستخدم مجندات حسنوات يجدن اللغة العربية لهذا الغرض.

واكدت الصحيفة أن جزءا مهما من نشاط الوحدة الجديدة مخصص لرصد نشاط الثوارت العربية ولفتت هآرتس إلى أن غالبية عناصر الوحدة الاستخبارية المذكورة يجيدون اللغة العربية والفارسية وبعض اللغات المنتشرة في دول المغرب العربي.

ولفتت الصحيفة الانتباه الى أن بعض الجنود يشاركون بفاعلية في المنتديات الالكتروني المناصرة لما تسميه اسرائيل مواقع الجهاد العالمي الالكترونية.

ويتخصص بعض عناصر الوحدة الاستخبارية في رصد الافكار المتداولة في حسابات قادة الثورات والنشطاء على موقع فيس بوك خصوصا في مصر وسوريا وايران.

وتقوم الوحدة الاستخبارية بتحديد هوية النشطاء من اجل بحث امكانية تجنيد بعض هؤلاء النشاط للعمل لحساب الاستخبارات الاسرائيلية.