سوريا.. تحطيم تمثال ابرز الخلفاء العباسيين هارون الرشيد

دمشق: حطّم مقاتلون من "دولة الاسلام في العراق والشام" تمثالا للخليفة العباسي هارون الرشيد شمال سوريا بذريعة ان الاسلام يرفض "الاصنام"، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس.

ونقل عن نشطاء ان "عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام قاموا بتحطيم تمثال الرشيد لانهم اعتبروه صنما"، وأنهم هددوا بـ"انهم سيحطمون كافة الاصنام في المدينة".

وكان مقاتلون من الدولة الاسلامية أحرقوا قبل ايام تماثيل وصلبانا في كنيستين مجاورتين للحديقة، ما اثار موجة غضب بين اهالي الرقة وانتقادات من الائتلاف الوطني المعارض.

وهارون الرشيد هو أحد أبرز الخلفاء العباسيين. حكم بين عامي 786 و809. وتقدِّمه كتب تاريخ الاسلام على انه كان متدينا أمضى معظم حياته بين الحج وحملات الغزو. وكان يقود جيوشه بنفسه. ويُعتبر عصره العصر الإسلامي الذهبي.

وكان مسلحون من جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة أقدموا في شباط/فبراير على قطع رأس تمثال للشاعر ابو العلاء المعري في مسقط رأسه، مدينة معرة النعمان في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا.

وعُرف ابو العلاء الذي يُعد من الابرز بين أقرانه العرب، بالزهد والتقشف وكونه نباتيا، وأطلق عليه لقب "رهين المحبسين"، نظرا الى فقدانه البصر وابتعاده عن الناس أعواما طويلة.

حرره: 
ع.ن