معاريف: حاخام إسرائيل الأكبر الأسبق كان صديقاً حميماً لمبارك

تل أبيب: كشفت صحيفة "معاريف" العبرية الزعيم الروحي لحركة "شاس" اليهودية الدينية، والذي شغل منصب حاخام اسرائيل الأكبر، عوفديا يوسف، كان يعد من المقربين للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

وأشارت صحيفة اليوم السابع المصرية نقلا عن الصحيفة العبرية الى أن يوسف ولد فى العراق وتولى منصب الحاخام الرئيسى ليهود مصر فى شبابه، حيث تعتبر اللغة العربية من الناحية الفعلية هى لغة الأم لديه، وهو على اطّلاع جيّد على الثقافة، الموسيقى، والعادات العربية، وكان يعد من المقربين للرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك.

الحاخام يوسف هو أيضا من قدم الإذن الفقهى والدعم السياسى لاتفاقات "أوسلو" عندما قرر السماح بالتنازل عن أراضٍ من إسرائيل، على الرغم من قدسيتها، إلى أيدى غريبة، من وجهة نظره.

يشار الى أن الحاخام يوسف عرفعبر تصريحات العنصرية ومشاكله الكبيرة مع العلمانيين، والجهاز القضائى المدنى فى إسرائيل، والسياسيين اليساريين، والعرب.

 وقالت مصادر طبية إسرائيلية لصحيفة "معاريف" إن الوضع الصحى للحاخام يوسف، ازداد صعوبة صباح أمس الأربعاء، بعد قيام الطاقم الطبى الذى يشرف على علاجه بإخراجه من الغيبوبة التى وضع فيها بشكل طبى منذ أمس للحفاظ على حالته الصحية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه فى الوقت الذى يتواجد فيه الحاخام على فراشه، تدور نزاعات على وراثة منصبه الفريد من نوعه فى الحياة الدينية والعامة فى إسرائيل.

 

حرره: 
ز.م