لا يوجد ملك في الغابة

بقلم: آريه شافيت

الحدث الكيميائي السوري كان حدثا خطيرا. فلاول مرة منذ سنوات استخدم سلاح دمار شامل ضد سكان مدنيين، والولايات المتحدة تلعثمت امام التحدي. لاول مرة منذ سنوات روسيا هي التي أنقذت الوضع، وهكذا عادت لان تكون بمثابة قوة عظمى. لقد غيرت الازمة السورية من الاساس مكانة الامريكيين والروس في الشرق الاوسط. مازلنا لا نعرف ماذا سيحصل في المعارك التالية، ولكن دروس المعركة السورية الاولى هي دروس بعيدة الاثر.

أمريكا.. واضح تماما اليوم ان أمريكا فقدت شهيتها الامبريالية. في العالم الحقيقي، الولايات المتحدة لا تزال القوة العظمى في العالم. قوتها الاقتصادية والعسكرية تفوق قوة أي أمة اخرى. ولكن الولايات المتحدة تعاني من صدمة معركة ومن الانهاك النفسي. فالحروب الزائدة في العراق وفي افغانستان تؤثر عليها الان، مثلما أثرت الحرب العالمية الاولى على فرنسا وبريطانيا ما قبل الحرب العالمية الثانية. وكنتيجة لذلك، ليس للقوة العظمى الامريكية الرغبة اللازمة لممارسة قوتها بحزم وليس فيها الوعي اللازم كي تمارس قوتها بحكمة. الولايات المتحدة لم تعد مستعدة لان تدفع الاثمان التي ينطوي عليها كونها قيصر العالم. وفي ظل عدم وجود قيصر، القرن الامريكي يتبدد امام ناظرينا.

روسيا.. بعد الازمة السورية، واضح تماما أن روسيا هي صورة مرآة لامريكا. في العالم الحقيقي قوتها لا تزال محدودة للغاية. قوتها الاقتصادية العسكرية لا تبدأ بمنافسة قوة الولايات المتحدة، ولكن لروسيا يوجد ما فقدته أمريكا: الشهوة الامبريالية والفهم الامبريالي. روسيا ايضا غير مكبوحة الجماح من خلال اعتبارات اخلاقية والتزامات ديمقراطية. وهي لا تدير ظهر المجن لحلفائها. فهي لا تهجر أي معقل استراتيجي. الطغيان المتهكم لبوتين فاسد مع طغيان القوة للشرق الاوسط مثلما لم تعد واشنطن الديمقراطية تعرف كيف تتحدث معهما. ورويدا رويدا روسيا تملأ الفراغ الذي يخلفه الامريكيون وراءهم في غرب آسيا.

الشرق الاوسط.. الازمة السورية اثبتت مرة اخرى ان المواجهة التاريخية بين العالم العربي والدولة اليهودية ليس مثلما كانت. حيال المحور الراديكالي يقف اليوم تحالف استراتيجي حميم بين اسرائيل ومصر، السعودية، الاردن وامارات الخليج. السُنة المعتدلون والاسرائيليون الواعون نظروا باشمئزاز الى الشكل الذي تصرفت فيه الولايات المتحدة في الشهر الاخير. في أعقاب سورياة توصل السُنة المعتدلون والاسرائيليون الواعون الى الاستنتاج بانهم وحدهم. تماما وحدهم. وعندما لا يكون لهم اب امريكي مسؤول فان نتنياهو، السيسي والانظمة الملكية العربية ينفسون الواحد للاخر. تحالف اليتامى العربي الاسرائيلي الجديد يصبح الان القوة الاهم في الشرق الاوسط. وهو كفيل بان يعطي ثمارا مفاجئة.

باراك اوباما.. شعار الانتخابات الاسطوري للمرشح الديمقراطي للرئاسة في حملة انتخابات في 2008 كان نعم نستطيع Yes, We Can. وفي اعقاب الازمة في سورية فان اللاعبين الاقوياء واللاعبين الشرق أوسطيين توسطوا جميعهم على حد سواء الى الاستنتاج المعاكس. لا، لا يستطيع. No, He Can’t. ولا يهم على الاطلاق اذا كان تصرف نتنياهو كما ينبغي أم لا. الانطباع الناشئ في الغابة هو أنه لا يوجد ملك للغابة كون الاسد فقط رغبته في المُلك. ولهذا الانطباع قد تكون آثار شديدة. وكمن يؤمن بحكمة واستقامة اوباما، فان كاتب هذه السطور يطلب لان يكون الرئيس الامريكي هو الذي في النهاية يستنتج الدرس الاهم من الازمة السورية: أمريكا يجب ان تصحو ورئيسها يجب ان يعيدها الى مكانة القيادة العالمية. من يتصرف مثل كارتر ذ سينتهي مثل كارتر. من يتصرف مثل روزفيلت سيذكر مثل روزفيلت. باراك اوباما والقوة العظمى برئاسته يجب أن يقررا أخيرا من هما ولاين يتجهان.

 هآرتس

حرره: 
ز.م