البيروقراطية الحكومية المعقدة تؤدي الى انتاجية عمل منخفضة

بقلم: هيلا فيسبرغ

البنى التحتية، معدات العمل والتكنولوجيا غير الكافية، وكذا البيروقراطية المعقدة هي العوامل المسؤولة عن انتاجية العمل المتدنية في اسرائيل ذ هكذا حسب معطيات منظمة الدول المتطورة الـ OECD، التي عالجها مركز طؤوب لبحوث السياسة الاجتماعية في اسرائيل. وذلك، استمرارا للمعطيات التي نشرها المركز الاسبوع الماضي، وبموجبها انتاجية العمل في اسرائيل (الانتاج لساعة العمل) كما قيست في 2012 أدنى من تلك التي قيست في السنة السابقة ذ 33.7 دولار لساعة العمل مقابل 34 دولارا في 2011. وفي اعقاب ذلك وصلت اسرائيل الى مكان منخفض في ترتيب انتاجية العمل – المرتبة 26 من بين 34 دولة في المنظمة.

رأسمال مادي منخفض ـ بنى تحتية، معدات عمل، مباني، طرق وتكنولوجيا مستواها ليس جيدا بما فيه الكفاية ـ يؤدي حسب دان بن دافيد، مدير مركز طؤوب الى ‘مخزون رأسمال’ منخفض. مخزون رأس المال يحسب من خلال توزيع عموم الاستثمار في رأس المال المادي (الاستثمار في البنى التحتية، المواصلات وما شابه) في السنة، على عدد ساعات العمل السنوية. وتكون النتيجة هي مخزون رأس المال لساعة العمل التي تتراوح بين 4 و20 دولارا لساعة العمل. وحسب بن دافيد، فان هناك علاقة واضحة بين مخزون رأس المال المنخفض وانتاجية العمل المنخفضة. فكلما كان مخزون رأس المال لساعة العمل أعلى، هكذا يمكن للعمال أن ينتجوا أكثر.

في اسرائيل مخزون رأس المال هو نحو 5 دولارات لساعة العمل، اما في دول مثل هولندا، سويسرا، فرنسا، بلجيكيا واستراليا فيصل الى 11 14 دولارا لساعة العمل وانتاجية العمل عالية بناء على ذلك، 50 60 دولارا لساعة العمل.’ في دول مثل النرويج ولوكسمبورغ، مخزون رأس المال عال جدا (17 19 دولارا للساعة) وانتاج العمل هو نحو 80 دولارا للساعة.

الدول التي تتميز بمخزون رأس مال منخفض مثل البرتغال، هنغاريا، استونيا، اليونان وآيسلندا (حتى 6 دولارات لساعة العمل)، تعرض ايضا انتاجية عمل لا تزيد عن 40 دولارا في الساعة).

ليس مفاجئا أن دولة ذات مستويات منخفضة نسبيا من رأس المال البشري والمادي تظهر نموا منخفضا في انتاجية العمل القومية’، يقول بن دافيد، ويضيف بانه ‘كلما كانت المواصلات افضل والتكنولوجيا اكثر تطورا هكذا يكون ممكنا الانتاج اكثر ونتائجه افضل’.

عامل آخر يؤدي الى انتاجية العمل المنخفضة هي البيروقراطية الحكومية المعقدة، وذلك لانه عندما تكون البيروقراطية غير ناجعة ذ فان العاملين وارباب العمل يكونون مطالبين بان يخصصوا لها المزيد فالمزيد من المقدرات، على حساب انتاج البضائع والخدمات. ومثال على ذلك يمكن أن نراه في معطيات الـ OECD المتعلقة بعدد الايام اللازمة لاقامة اعمال تجارية. وبينما المعطى المتوسط في المنظمة هو 13 يوما، ففي اسرائيل عدد الايام المطلوبة هي 34. في نيوزيلندا مطلوب يوم واحد فقط لاقامة مصلحة تجارية. أما في اسبانيا التي توجد في أسفل التصنيف، فمطلوب 47 يوما كاملا.

حرره: 
م . ع