مخاوف من انتشار فيروس "كورونا" مع اقتراب موسم الحج

الرياض: اكدت وزارة الصحة السعودية خلال المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود الذي عقد بالرياض،اليوم الثلاثاء، أن موسم الحج المقبل يخلو من أي مشاكل صحية، يأتي ذلك في وقت تزداد فيه مخاوف حجاج بيت الله الحرام من الإصابة بفيروس كورونا الذي انتشر في السعودية، وأدى إلى قتل العديد من الاشخاص.

في ذات الإطار، دعت الوزارة كبار السن والحوامل والأطفال والمصابين بأمراض مزمنة، وخصوصاً القلب والسكري أو الذين يعانون من مشاكل في التنفس أو الكلى وضعف المناعة من تجنب الحج في هذا العام حفاظاً على صحتهم.

واكدت الوزارة انها اتخذت عدة تدابير لمواجهة الفيروس، لاسيما من القادمين للحج من الخارج وتحديداً من البلدان التي تفتقر للتدابير الصحية، وذلك عبر تطبيق نظام الترصد الوبائي ومناظرة القادمين لأداء المناسك عبر المنافذ عن طريق أخذ عينات من المرضى الذين تنطبق عليهم أعراض تعريف الحالة، حسب تعريف منظمة الصحة العالمية واللوائح الإرشادية للجنة العلمية الوطنية، وفقا لـ"سكاي نيوز"

بالإضافة الى ذلك، سيتم التأكد من مدى تطبيق القادمين للاشتراطات الصحية، بما فيها التأكد من حصولهم على التطعيمات المطلوبة، وأن الوزارة لديها الاستعداد الكافي للحد من وصول الفيروس أو انتقاله من الحجاج وإليهم.

وكانت الأيام القليلة الماضية شهدت تزايداً في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في السعودية وفقاً لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة السعودية.

وتم الإعلان خلال الأسبوع الماضي عن إصابة 6 أشخاص بفيروس كورونا، كما تم تسجيل 5 حالات وفاة بسبب الفيروس ممن أصيبوا بالمرض في فترات سابقة.

حرره: 
ع.ن