وزارة التربية تعقد سلسلة من ورش العمل حول آليات رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية

 

رام الله: عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، سلسلة ورش عمل مناطقية حول رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية لجميع المدارس الواقعة ضمن المناطق المصنفة (ج) وكذلك مدارس القدس الشريف داخل الجدار ومدارس البلدة  القديمة في الخليل والمصنفة (H2) وعدد من المدارس الواقعة ضمن المناطق المصنفة (ب) ، حيث استهدفت 200 من مديري المدارس ورؤساء أقسام متابعة الميدان في المديريات.

وشارك في هذه الورش عدد من المؤسسات الدولية والحقوقية والوطنية حيث قدمت هذه المؤسسات حسب جوانب الاختصاص وكذلك حول تصور مستقبلي عن شكل علاقتها مع وزارة التربية ولجنة إعمار الخليل، ومؤسسة اوتشا، والصليب الأحمر، والهيئة المستقلة لحقوق المواطن، والمركز الديمقراطي لحقوق الإنسان، والارتباط العسكري الفلسطيني، وأطباء حول العام - فرنسا والمفوض السامي لحقوق الإنسان الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال الفرق المسيحية لصنع السلام

وفي هذا السياق أكد مدير عام المتابعة الميدانية محمد القبج على أهمية رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية من حيث الوقوف على حجم ما تتعرض له المدارس من انتهاكات من قبل قوات الاحتلال وما ينجم عن ذلك من خسائر بشرية من استشهاد وجرح واعتقال والأضرار النفسية والخسائر المادية وكذلك الهدر التعليمي وضياع الحصص نتيجة تلك الانتهاكات.

وأشار القبج إلى أهمية السرعة والدقة في رصد وإيصال المعلومة إلى وزارة التربية والتعليم ليتسنى للوزارة متابعة هذه الانتهاكات مع المؤسسات الدولية والحقوقية والوطنية في حل تلك الإشكالات ومحاربة الضغط الدولي على الاحتلال، ولفضح ممارسات دولة الاحتلال منوهاً إلى أن عملية رصد الانتهاكات تشمل كافة العاملين في قطاع التعليم من طلبة ومعلمين وإداريين وأن الرصد لا يقتصر على فترة زمنية محددة بل يستمر طوال العام وكذلك في العطل الصيفية وما بين الفصلين.

وبين القبج أن الوزارة ستعمل  على متابعة عمليات الرصد بشكل يومي والتعامل معها بشكل عملي ضمن إمكاناتها وقدراتها، من اجل ضمان سلامة الطلبة والمعلمين والمدارس، وكذلك إعداد تقرير شهري ورفعه إلى مؤسسة إنقاذ الطفل والتي بدورها تقوم برفعه إلى الأمم المتحدة، من اجل توثيق تلك الانتهاكات وفضح السياسات والانتهاكات الاسرائيلية على المستوى الدولي.

من جانبه، بين ممثل مؤسسة إنقاذ الطفل حازم سلامة أن الورش التدريبية سعت إلى اطلاع المشاركين في الورشة باشكال الانتهاكات وتصنيفاتها حسب التصنيف الدولي وما تم إقراره من قبل الأمم المتحدة وكذلك حول آليات الإبلاغ عنها وتوثيقها والمؤسسات الدولية التي تم مراسلتها وأهمية التوثيق المبني على آليات معترف بها دولياً وبما ينسجم مع وحدة الرصد وتوثيق الانتهاكات في الأمم المتحدة ( MRM).

كما عمل فريق دائرة المتابعة الميدانية بعرض النموذج الجديد والذي سيتم اعتماده خلال العام الدراسي 2013/2014 في رصد الانتهاكات على المشاركين والتدريب على استخدامه. وتعبئته بشكل يضمن تكامل المعلومة ودقتها من خلال مجموعات عمل تخللها تقديم نماذج وكذلك تم عرض على المشاركين مقاطع مصورة.

يذكر ان النموذج يتضمن خانات تظهر أشكال مختلفة من الانتهاكات الإسرائيلية من اقتحام مدارس واعتقال ورشق الطلبة بالحجارة من قبل المستوطنين.

وفي نهاية كل الورشة تم توزيع استبابة على مديري ومديرات المدارس تتضمن بيانات هذه المدارس واحتياجاتها المتعلقة بتوفير الدعم ولمواجهة الانتهاكات من بناء قدرات وتدريب.

 

-زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية مؤسسات.