بالصور: 10 تمارين رياضية تعالج الصداع في رمضان

واشنطن: يعاني البعض في رمضان من الصداع بسبب طول مدة الصيام، ولأنه لا يمكن تناول المسكنات، فإن بعض التمارين الرياضية البسيطة تنهي الصداع بشكل سريع، علماً أنه يمكن الاكتفاء بتمرين واحد منها فقط.

وكالة 24 الإماراتية نقلت عن  صحيفة "هافينغتون بوست" الأمريكية 10 تمارين رياضية تساعد في التخلص من الصداع:

1- تعد الطريقة التي تقوم بها القطط عندما ترفع ظهرها إلى الأعلى من أفضل الوسائل لتخفيف الألم في العمود الفقري والكتفين والرقبة، كما تستخدم لتعزيز الدورة الدموية في الجزء العلوي من الجسم.، وتدعى هذه الطريقة "Marjaryasana".

2- إن طريقة شبك الذراعين إلى بعضهما البعض ومن ثم ضمهما نحو الجسد، تساعد في تخفيف الضغط الواقع على الكتفين وفي التصدي للصداع قبل حدوثه وتدعى هذه الطريقة "Garudasana".

3- لتعزيز الدورة الدموية، يمكن الجلوس على الأرض واستخدام اليدين لشد القدمين إلى الخلف، ومع حركة التواء الجسم كاملاً إلى الامام، يساعد في ايصال الدم إلى الدماغ وتخفيف الصداع، وتدعى تلك الطريقة "Paschimottanasana".

4- للحصول على علاج قوي للإجهاد والقلق والصداع أيضاً، يمكن تقليد حركة الأطفال عندما يسجدون إلى الأرض ويمدون أذرعهم إلى الأمام ووجوههم إلى الأرض، فتساعد هذه الطريقة على استرخاء الذهن والأعصاب، وتدعى "Balasana".

5- يساعد النوم على الأرض مع رفع الرجلين إلى أعلى، على تدفق كمية أكبر من الدم إلى الدماغ لتخفيف آثار الصداع، وتدعى تلك الطريقة "Viparita Karani".

6- جذب الركبتين إلى الصدر وإمساكهما باليدين لمدة زمنية تتراوح من 30-60 ثانية، مما يساهم في تقليل التوتر وإزالة الصداع، وتدعى تلك الطريقة "Apasana".

7- إن تنشيط الحبل الشوكي في العمود الفقري يساعد في تخفيف الصداع، ويمكن ذلك بالجلوس أرضاً مع ضم الرجل اليسرى إلى الصدر وشبكها مع الأخرى، مع التواء الظهر إلى اليمين ومد الذراع الايمن إلى الخلف، أو العكس تماماً، وتدعى "Ardha Matsyendrasana".

8- طريقة ثني الركبة اليسرى بزاوية 90 درجة مع مد الرجل اليمنى إلى الجانب الأيمن وجذب قدم الرجل اليمني باستخدام اليدين إلى الجسد، يساعد بشكل ملفت في التخلص من آلام الظهر والكتفين والدماغ، وتدعى "Janusirsasana".

9- طريقة مد الجسد على الأرض بشكل يشبه الجثة الهامدة مع التنفس العميق وإغماض العينين، تساعد في تهدئة العقل واسترخاء الجسم تماماً، بالإضافة إلى تخفيف التوتر والصداع، وتدعى "Savasana".

10- التنفس العميق مع إغماض العينين ورفع وخفض الكتفين نحو الاذنين أثناء الجلوس على الأرض مع ضم القدمين عدة مرات يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر، وتدعى "Pranayama".

حرره: 
ا.ش