السيدات والملابس والماكياج فى رمضان حلول غير تقليدية لغير المحجبات

القاهرة: لرمضان روحانيات وعادات والتزامات خاصة تميزه عن غيره من الشهور، ووسط هذه العادات والالتزامات نجد بعض المشكلات التى تؤرق معظم السيدات والفتيات خاصة غير المحجبات أو المعتادات على وضع الماكياج بشكل يومى.

فبعض السيدات أو البنات، يعانين من مشكلة تغيير نمط الملابس المعتادات عليه فى الأيام العادية، وهذا ما يجعلهن فى حيرة فى اختيار الملابس أثناء نهار رمضان.

والبعض الآخر يعانى من كابوس النزول بدون ماكياج طوال شهر رمضان، خاصة المعتادات على وضع الماكياج يومياً، نتيجة لظروف أعمالهن أو دراستهن، وهنا تكمن المشكلة.

فتقول هند الهادى موظفة بشركة سياحة، إن طبيعة عملها تفرض عليها أن تهتم بأدق تفاصيل مظهرها يومياً، كونها مرشدة سياحية وتتعامل مع سياح وتمثل وجهاً للشركة ولمصر بشكل عام، مما يستدعى أن تضع الماكياج بشكل دائم، وترتدى ملابس ليست عارية ولكنها لا تناسب رمضان، وهذا ما يسبب لها مشكلة نفسية، لأنها تعلم جيداً أنه يفقدها صيامها، ولكنها فى نفس الوقت لا تستطيع الإقلاع عن ذلك بحكم عملها.

كما تقول سمر السيد ربة منزل محجبة، إنها لا تقابل مشكلة من ناحية الملابس كونها محجبة وملابسها ملائمة بشكل كبير للشهر الكريم، ولكنها تعانى من فكرة عدم وضع ماكياج فى رمضان، مما يدفعها إلى الالتزام بجلوسها فى البيت فى فترة قبل الإفطار، وتتابع "علشان كده أنا بشفق على الستات والبنات اللى بيشتغلوا، هيعملوا إيه فى رمضان من غير ماكياج".

وتقول شروق خالد طالبة بكلية صيدلة، إنها تحمد ربنا على أن رمضان يأتى هذه السنين فى الصيف أو فى الإجازة، مما يسمح لها بالجلوس فى المنزل، وتذكر عندما كانت فى ثانوى كانت لا تذهب المدرسة طوال شهر رمضان، ليس لأرهقها أو عدم تحملها للعطش أو الجوع، فكل هذه الأشياء مقدور عليها على حد قولها، إنما الملابس والماكياج هما المشكلة الحقيقية والتى تبحث لها السيدات عن حل كل عام.

ولحل هذه المشكلة تقدم خبيرة التجميل والعناية بالبشرة إيمان عياد لـ"اليوم السابع" المصرية بدائل طبيعية للماكياج، حتى تعطى نفس النتيجة دون وضع مواد تتشربها البشرة وتفقدنا الصيام.

ومن أهم هذه البدائل، بديل الكونسيلر، وهو عبارة عن شريحة من البطاطس الطازجة والتى نقوم بتليك منطقة تحت العين بواسطتها لتعطى نفس تأثير الكونسيلر.

وتتابع، بديل كريم الأساس، قطعه من القطن المبلل بالماء الدافئ، نمررها على وجهنا، وبعد 5 دقائق نغسل وجهنا جيداً ونمرر قطعة ثلج عليه، مما يؤدى إلى إغلاق المسام ويشد البشرة طول اليوم مهما كانت درجة الحرارة.

أما بالنسبة لبديل "البلاشر" أحمر الخدود والروج، عبارة عن خليط من دم الغزال وكريم مرطب للبشرة، يوضع على الوجه والشفاه ثم يغسل سريعاً، فيترك الخدود والشفاه حمراء بشكل أكثر طبيعية ويدوم أول فترة ممكنة.

كما قدمت خبيرة الموضة والجمال أية لطفى، حلولاً سريعة لجعل ملابسك العادية ملائمة لرمضان، ودون أدنى تكلفة ودون شراء ملابس جديدة خاصة برمضان،

ومن أهم هذه الحلول للملابس النصف كوم أو الكات، فتقول أية، إنه بدلاً من ارتداء بادى "كارينا" كامل، من الممكن شراء أكمام لباديهات أو قمصان منفصلة، ومتوفرة فى الأسواق.

كما أنها تقترح ارتداء "الإسكارف" أو الإشارب بشكل شيك على الأكتاف، وتنصح السيدات التى تفرض طبيعة عملها عليها ارتداء الجيب القصيرة مثل المضيفات والعاملات بالسياحة وغيرهن، بارتداء "الشربات الكلون" المتوفرة بعدة ألوان فى الأسواق.

وتختتم نصائحها قائلة كل هذه الملابس مع تسريحة شعر ناعمة تجعل شكلك بسيط وملائم جداً للأجواء الرمضانية ودون أن تتخلى عن مظهرك وجمالك.

حرره: 
ع.ن