أربع وزارات توقع ثلاث اتفاقيات بقيمة 27 مليون يورو مع بلجيكا

رام الله: وقعت الحكومة ممثلة بوزير الدولة لشؤون التخطيط محمد ابو رمضان، ووزير المالية شكري بشارة، ووزير التربية والتعليم العالي علي أبو زهري، ووزير العمل أحمد مجدلاني مع القنصل البلجيكي العام جيرارد كوكس، اليوم الاربعاء، في مقر وزارة التخطيط والتنمية الإدارية في رام الله، ثلاث اتفاقيات لدعم المشاريع المشتركة التي تساهم في تعزيز القدرات قطاع التربية والتعليم والتدريب المهني.

وقد وقع الاتفاقية الاولى والبالغة قيمتها حوالي 3 مليون يورو  كل من وزير التخطيط ووزير المالية ووزير التربية والتعليم العالي مع القنصل البلجيكي. وتهدف الاتفاقية الى دعم وتنفيذ الخطة الاستيراتيجية لتطوير التعليم في فلسطين.

ووقع الاتفاقية الثانية بقيمة 5 مليون يورو كل من وزير التخطيط، ووزير التربية والتعليم العالي ووزير العمل، وتهدف الى تعزيز قدرات وتطوير المؤسسات التعليمية الفلسطينية من خلال بناء قدرات موظفي وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل، بالاضافة الى تعزيز قدرات المؤسسات والمراكز التدربية والمهنية الفلسطينية.

أما الاتفاقية الثالثة والبالغة حوالي 19 مليون يورو فوقعها وزير التخطيط، ووزير التربية والتعليم العالي، والقنصل البلجيكي العام. وساهمت الحكومة الفلسطينية بحوالي 2.5 مليون يورو من اجمالي قيمة الاتفاقية. وتهدف  الاتفاقية إلى بناء المدارس وتحسين نوعية التعليم الإبتدائي والثانوي في فلسطين، وخاصة دعم التعليم في مناطق المصنفة "ج"، وإعادة تأهيل المدارس في القدس الشرقية

من جانبه، رحب الوزير ابو رمضان بالوزراء وبالقنصل الضيف والوفد المرافق، وعبر عن سعادته لتوقيع الاتفاقيات الثلاث، والتي تصب في مجملها في تحسين البنية التحتية لقطاع التعليم. مشيداً بأهمية الدعم البلجيكي  في بناء قدرات مؤسسات الدولة الفلسطينية. وخاصة ذلك الدعم الموجه نحو قطاع التعليم.

 

وعبر وزير المالية شكري بشارة عن عميق امتنانه للحكومة البلجيكية على دعمها للشعب الفلسطيني من خلال توقيع هذه الاتفاقيات، والتي من شأنها ان تساهم بفاعلية في تعزيز بناء وقدرات المؤسسات التعليمية، مؤكداً في السياق ذاته الى أن جهود الحكومة البلجيكية تساهم بفاعلية في تحقيق الرؤية الوطنية لتطوير قطاع التعليم.

من جانبه، اشار وزير التربية والتعليم العالي د.علي ابو زهري الى ان توقيع الاتفاقيات يأتي بمثابة خطوة تكميلية في مسارات الدعم البلجيكي المتواصل للشعب الفلسطيني في كافة المجالات وخاصة التعليم، وذلك عبر دعمهم المتواصل في مجال الابنية المدرسية والبنية التحتية ودعم تنفيذ خطة الوزارة التنفيذية من خلال سلة التمويل المشترك. ودعا ابو زهري الذي شكر البلجيك على دعمهم المتواصل إلى الاستمرار في تقديم الدعم لقطاع التعليم في المناطق المستهدفة وخاصة المناطق المصنفة (ج) والقدس.

بدوره، أوضح القنصل البلجيكي جيرارد كوكس أن توقيع الاتفاقية جاء بناء على برنامج التعاون والشراكة بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة البلجيكية الذي يمتد لثلاث سنوات 2012-2015 لدعم وتطوير قطاعي التعليم العام والمهني وتجذير الشراكة القائمة بين الطرفين من قيام السلطة الوطنية الفلسطينة.

 وبين كوكس الى أن حكومته اعطته  الموافقة لتجديد الانضمام لسلة التمويل المشترك الخاصة بقطاع التعليم وتحقيق اهداف خطة وزارة التربية الخماسية الثانية. واستعرض اهم المشاريع التي دعمتها الحكومة البلجيكية في قطاع التعليم والتي كان اخرها الاحتفال بتوسعة مدرسة عرب الفريحات جنوب الخليل، والتوجه نحو بناء مدارس خضراء صديقة للبيئة للأطفال.

يذكر ان اجمالي الدعم البلجيكي قد ارتفع من 50 مليون يورو خلال الأعوام 2008-2011 إلى 70 مليون يورو خلال الأعوام 2012- 2015.

حرره: 
ع.ن