بان كي مون: دعوة إلى تسخير التكنولوجيا في تقليص حوادث الطرق

نيويورك: دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في رسالة له بمناسبة "اليوم العالمي للإتصالات ومجتمع المعلومات" الذي يصادف غدا الجمعة، إلى تسخير التكنولوجيا لتقليص عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بالعالم.

وقال المسؤول الأممي في رسالته التي وزعها، اليوم الخميس، مكتب الأمم المتحدة في بيروت "فلِنُسخِّر التكنولوجيا على أفضل وجه لتقليص عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير إلى الحد الأدنى، بما يساهم في إنقاذ ملايين الأرواح"، كما أوردت وكالة وينايتد برس انترناشونال.

وأشار الى أن حوادث الطرق تقتل زهاء 1.3 مليون شخص كل عام في العالم كما أنها تؤدي إلى إصابة الملايين بجروح أو بعجز دائم، "وتضع بذلك عبئاً اقتصادياً ثقيلاً على كاهل الأسر والبلدان".

واعتبر أن تكنولوجيا المعلومات والإتصالات "تتيح خيارات عديدة، حيث يمكن لنظم النقل الذكية وأجهزة الملاحة أن تساعد على تخفيف حدة الازدحام"، كما أنه يمكن لأجهزة الرادار أن تساعد على تفادي الاصطدام بمستعملي الطرق الآخرين، بمن فيهم الراجلون.

وأشاد بان في رسالته بتعاون الإتحاد الدولي للاتصالات مع الدوائر العاملة في هذا القطاع "على وضع معايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك تعاونه مع اتحاد السيارات الدولي للتوعية بالسلامة على الطرق".

حرره: 
ا.ش